الخصائص السيكومترية لمقياس العُسر القرائي لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمحافظة أسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 10, Volume 6.2023, Issue 3, July 2023, Page 256-267 PDF (721.84 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/dapt.2023.325839 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مراد صادق عبدالله محمد* | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
معلم أول لغة عربية مدرسة نجع العرب ع .م ــ إدارة البداري | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يهدف البحث الحالى إلى إعداد مقياس والتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس العُسر القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمحافظة أسيوط على عينة بلغت (100) تلميذ وتلميذة ممن تراوحت أعمارهم الزمنية (96 -105) شهرًا بمتوسط حسابى قدره (102,5 شهرًا) وانحراف معيارى (3.15). وتم استخدام صدق المحك التلازمي وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتمتع بصدق وثبات بدرجة مطمئنة فى قياس العسر القرائى وهو ما وضع لقياسه. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الخصائص السيكومترية; العُسر القرائي; تلاميذ الصف الرابع الابتدائي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كلية التربية مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي ====== الخصائص السيكومترية لمقياس العُسر القرائي لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمحافظة أسيوط
إعداد ا.د/ عماد أحمد حسن علي د / إيمان صلاح حسين الشريف أستاذ علم النفس التربوي ووكيل الكلية مدرس علم النفس التربوي لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة السابق كلية التربية - جامعة أسيوط كلية التربية - جامعة أسيوط ا / مراد صادق عبدالله محمد معلم أول لغة عربية مدرسة نجع العرب ع .م ــ إدارة البداري } المجلد السادس – العدد الثالث – يوليو 2023م { Your username is: ali_salah790@yahoo.com Your password is: ztu6y8qupw
المستخلص: يهدف البحث الحالى إلى إعداد مقياس والتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس العُسر القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمحافظة أسيوط على عينة بلغت (100) تلميذ وتلميذة ممن تراوحت أعمارهم الزمنية (96 -105) شهرًا بمتوسط حسابى قدره (102,5 شهرًا) وانحراف معيارى (3.15). وتم استخدام صدق المحك التلازمي وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتمتع بصدق وثبات بدرجة مطمئنة فى قياس العسر القرائى وهو ما وضع لقياسه. الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية - العُسر القرائي - تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
Abstract: The current research aims to prepare a measure of dyslexia for primary school pupils in the fourth grade of primary school, and verify the psychometric properties on a sample of 100 pupils, whose ages range from (96 to 105) months with a mean age of 102.5 months and a standard deviation of (3.15). Concurrent validity was used and the research results concluded that the scale has validity and reliability in measuring dyslexia. Key Words: Psychometric Properties- Dyslexia - Primary Fourth Grade Pupils.
المقدمة يعد العسر القرائي من المشكلات التي يمكن ان تتبع نتيجة وجود خلل في واحدة او اكثر من هذه العمليات العقلية التي يقوم بها الدماغ للوصول إلى القراءة السليمة (أديب عبدالله وايمان طه، 2015). فهو احد صعوبات التعلم النوعية (اعاقة تعلم محدودة( التي تعني اضطراب في واحدة او اكثر من العمليات النفسية الاساسية سواء في الفهم او في استخدام اللغة المنطوقة او المكتوبة والتي قد تظهر في القدرة غير الكاملة علي الاستماع او التفكير او التحدث او القراءة او الكتابة او التهجي او الاداء او كما يشمل مصطلح (صعوبة خاصة) شروط منها اصابة الدماغ ووجود الحد الأدنى من خلل وظائف الدماغ والعسر القرائي وفقدان القدرة علي تطور الكلام ولا يشمل هذا المصطلح مشكلة تعلم تكون في المقام الاول راجعة إلى مشكلة بصرية او سمعية او اعاقة حركية او اعاقة ذهنية او اضطرابات العاطفية او مشكلات بيئية او ثقافية او اقتصادية .(Dian, 2017) ويشير العسر القرائي إلى اضطرابات التعلم التي تؤثر علي مهارات التلميذ القرائية وغالبا ما تتميز بصعوبات تشمل المجالات، علي سبيل المثال، المعالجة الصوتية ومقاطع الكلمات وفك الترميز والطلاقة القرائية والاملاء كما ان قراءة التلاميذ المعسرين فرائيا قد تكون غير دقيقة او بطيئة كما ان العديد من التلاميذ المعسرين فرائيا ادائهم افضل علي المهام التي تنطوي علي الفهم الإستماعى والفهم القرائي. ويرتبط العسر القرائي بالإعاقة الصوتية التي ترجع إلى الدماغ وليس الاداء الفكري او البصري (Stanley & Pestscher, 2017) كما تظهر الكثير من الدراسات ان المناطق المختلفة من الدماغ المسئولة عن معالجة المعلومات لدي المعسرين قرائيًا كما ان ذوي العسر القرائي يتمتعون بذكاء متوسط او فوق المتوسط. والعسر القرائي ظاهرة تم اكتشافها منذ 1896 حيث ذكر الطبيب برينجل مورجان في المجلة الطبية البريطانية عن وجود طفل يبلغ من العمر 14 عام يعاني من صعوبات تعلم القراءة وبالنسبة لمدرسته فقد يعد من احسن تلاميذها بشكل عام اذا ما اقتصر التعلم علي الناحية الشفوية فقط (نادية بعيبع، 2002) .وعسر القراءة (الديسيلكسيا( هو اضراب تعليمي يتضح بشكل اساسي كصعوبة في القراءة والهجاء وهو منفصل عن صعوبات القراءة ويختلف عنها فصعوبات القراءة تكون ناجمة عن اسباب اخري مثل مشاكل في الرؤية او السمع او بسبب ضعف مستوي او عدم ملائمة تعليم القراءة . اما بالنسبة لانتشار عسر القراءة، تبدو مشكلة العسر القرائي من اخطر المشكلات التي تندرج تحت صعوبات التعلم علي المستويين الدولي والعربي، فهي احد انواع صعوبات التعلم والتي تصيب ما يقرب من 5 :10 % من المجتمع الطلابي. ولقد قامت الجمعية الكويتية "للديسيلكسيا" بإجراء دراسات حول هذا المرض فتبين ان من بين كل خمسة اطفال ، طفلا يعاني من صعوبات ذات علاقة بالقراءة، وهم ينتمون إلى ثقافات مختلفة وبيئات فكرية متنوعة ،ومستويات اقتصادية متفاوتة . هذا ويقدر ان 10 %من تلاميذ المدارس البريطانية مصابون بعسر القراءة، بينما تصل النسبة في مثيلاتها الامريكية إلى ما بين 10إلى 15% وعلي مستوي الوطن العربي، فان المشكلة تبدو من الخطورة بمكان، خصوصا من ازدياد حجمها وانتشارها، فمعدلات الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم في مصر مثلا تصل إلى اربع ملايين طفل، وقد تم عمل مسح بمعرفة "الجمعية المصرية للديسيلكسيا" بالتعاون مع "الجمعية الكويتية للديسيلكسيا" للفرقة الاولي من المرحلة الابتدائية بأحد الاحياء الشعبية بالقاهرة، فوجد ان مؤشرات نسبة اصابة الاطفال تصل الى 8: 9 % اثبتت ازدياد نسبتهم في الكويت، وقد قدرت الجمعية الكويتية ان حوالي 3: 6 %من تلاميذ المدارس الابتدائية من مشكلة العسر القرائي (وفيق صفوت مختار، 2017) ويوجد هناك تقدير يفيد بان عسر القراءة يعاني منه ما بين 5 %إلى 17% من سكان الولايات المتحدة (محمد النوبي، 2018). والعسر القرائي مشكلة ان لم يتم الانتباه ووضع الحلول لها في وقت مبكر فإنها قد تستمر مع الافراد إلى مرحلة الجامعة .وعلي الرغم من الاصابة بالعسر القرائي في المراحل المختلفة من حياة الانسان الا انه اكثر شيوعا في المرحلة الابتدائية . مشكلةالبحث اوضح رشدي صباح (2011) ان التعلم يعتبر غاية يسعي الانسان لتحقيقها، ووسيلته للوصول إلى هذه الغاية باعتبارها عملية مستمرة ومقصودة، تعمل علي تغيير وتجديد السلوك وتضمن له التكيف مع محيطه، بحيث لا يشمل ذلك التغيرات الناتجة عن النمو الطبيعي لجسم الانسان، الا ان هذا التعلم يواجه مشاكل تتحول إلى عراقيل وصعوبات، اصطلح علميًا مؤخرًا صعوبات التعلم، منها النمائية وتشمل العمليات العليا للدماغ كالانتباه والادراك والتفكير والتذكر وحل المشكلات، وصعوبات التعلم الاكاديمية . ومن ثم فإن عسر القراءة كاضطراب يمكن أن يصاحب صعوبات التعلم، ولما كانت صعوبات القراءة تتضمن أربعة أنماط أساسية تتعلق بالتعرف على الحروف الهجائية، والتعرف على الكلمات، وطلاقة وتلقائية القراءة، والفهم القرائي فقد أضحى الباحثون والمختصون ينظرون إلى عسر القراءة على أنه يعد بمثابة صعوبة خاصة من صعوبات التعلم. وعسر القراءة مصطلح طبي؛ ويعني في العلوم التربوية الصعوبات الخاصة بالتعلم، واعتقد كثير من الباحثين أن كلا المعنيين يستخدمان في وصف حالة خلقية تشير إلى اختلاف حاصل في نظام إرسال الجينات بمراكز اللغة في الدماغ، غير أن هذا العسر لا يعود سببه إلى إعاقة ذهنية أو عجز حسي أو اضطراب انفعالي أو حرمان ثقافي. ويمكنتلخيصمشكلةالبحثفيالإجابةعنالأسئلةالتالية : 1) هل يتوفر لمقياس العسر القرائي درجة مقبولة من الصدق؟ 2) هل يتوفر لمقياس العسر القرائي درجة مقبولة من الثبات؟ أهدافالبحث يسعى البحث الحالي إلى إعداد أداة تهدف إلى قياس العُسر القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمركز البداري وحساب الخصائص السيكومترية له من صدق وثبات. أهميةالبحث ترجع أهمية هذا البحث إلى تناول العُسر القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتقديم مقياس عربى لقياسه. مصطلحاتالبحث العُسرالقرائي :Dyslexia يعرف سليمان عبد الواحد ابراهيم (2010) العُسر القرائي بانه اضراب عصبي المنشأ، قد يكون له اساس وراثي، وهي التأخر عن العمر القرائي، وعدم القدرة علي فهم ما يقوم الفرد بقراءته، رغم تمتع الفرد بدرجة متوسط او اعلي من متوسط في الذكاء، مع وجود صعوبات او قصور في العمليات الخاصة بالتعامل مع المعلومات والذاكرة قصيرة المدي، والتتابع، والادراك البصري والسمعي للمعلومات واللغة ،والمهارات الحركية، كما ان للصعوبات الخاصة بعسر القراءة علاقة باستخدام واتقان اللغة المكتوبة . منهج البحث وإجراءاته أولا: منهجالبحث المنهج الوصفى الذي يعتمد على جمع البيانات عن الظاهرة المراد دارستها، وتنظيمها وتحليلها كميآ ونوعيآ واستخراج الاستنتاجات التي تساعد على فهم ظاهرة الدراسة وتطويرها ثانيا:عينةالبحث تتكون عينة البحث الاستطلاعية من 100 تلميذ وتلميذة) 50 تلميذ و50 تلميذة (من تلاميذ مدارس مركز البداري بالمدارس العامة والخاصة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، تراوحت أعمارهم الزمنية (96 -105) شهرًا بمتوسط حسابى قدره (102,5 شهرًا) وانحراف معيارى (3.15) للعام الدراسي 2021/2022م. ثالثا: أدواتالبحث
وصف مقياس العُسر القرائي:
هو تشخيص بعض الصعوبات التي يعاني منها التلاميذ بالنسبة للقراءة الصامتة والجهرية من خلالالتعرف علي جوانب القصور والقوة لدي التلاميذ.
يتكون الاختبار من كراستين: الكراسة الأولي تشتمل علي تعليمات الاختبار وطريقة التصحيح والخصائص السيكومترية للمقياس. الكراسة الثانية وتشتمل علي تعليمات أداء الاختيار وأسئلة الاختيار والتي تتكون من ٨٠ عبارة موزعة علي أربعة أبعاد أساسية هي: ا - البعد الأول : التعرف علي المفردات، وتحتوي علي أربعين عبارة 2- البعد الثاني : فهم المفردات ويحتوي علي ۱۰ عبارات. 3- البعد الثالث : فهم الجملة : ويحتوي علي ١٠ عبارات. 4 -البعد الرابع : قطع القراءة : ويحتوي علي ٢٠ عبارة مقسمة علي خمس قطع للقراءة الصامتة كل فقرة تحتوي علي : عبارات خاصة بها.
يتكون الاختبار من ٨٠ عبارة وتعطي درجة واحدة عن كل إجابة صحيحة على كل عبارات ، وتعطي صفر على الإجابة الخاطئة وبذلك تبلغ الدرجة الكلية علي الاختيار ۸۰ درجة. رابعا: المعالجات الاحصائية:
الكفاءة السيكومترية لمقياس العسر القرائي في البحث الحالي: أولا : صدق الاختيار: تم حساب الصدق في هذا الاختبار بثلاث طرق هي: . 1. صدق المحكمين تم عرض عبارات المقياس علي مجموعة من المحكمين من أساتذة علم النفس التربوي والصحة النفسية والتربية الخاصة، لتحديد مدي صلاحية كل عبارة لقياس العصر القرائي لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وكذلك مدي ملائمة كل عبارة للبعد الذي تنتمي إليه ، واختيرت العبارات التي لا تقل نسبة اتفاق المحكمين علي كل عبارة منها عن ٨٥ بعد استخدام معادلة كندال. وقد أسفرت هذه الخطوة عن استبعاد عشر عبارات وأصبح عند عبارات الاختيار في الصورة النهائية بعدتعديل عباراته طبقا لأداء المحكمين إلي (۸۰) عبارة صدق المحك التلازمي : تم حساب صدق الاختبار عن طريق صدق المحك الخارجي، وذلك عن طريق حساب معامل ارتباط بین درجات التلاميذ علي اختبار تشخيص العسر القرائى ودرجاتهم في اللغة العربية في نهاية العام ، وكان معامل الارتباط 0.90، وهي قيمة مرتفعة وموجية مما يدل على صدق الاختبار . صدق الاتساق الداخلي: تم حساب صدق الاتساق الداخلي عن طريق حساب معامل الارتباط بين درجة كل فقرة وجدول (٥) يوضح ذلك جدول (5) معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة فى اختبار تشخيص العسر القرائى و الدرجة العلية للبعد بعد حذف درجة الفقرة
يتضح من جدول (٥) ان قيم جميع معاملات الارتباط موجية وكلها قيم دالة عند مستوي 0.01، وهي قيم مرتفعة ومقبولة. ثانيا : ثبات الاختيار: تم حساب ثبات اختبار العسر القرائى بطريقة " الفا كرونباك " علي العينة الاستطلاعية، وبلغت قيم معامل الثبات علي الترتيب 0.84- 0.73-0.68-0.65 للأبعاد وهي معاملات ثبات مرتفعة. جدول (6) يوضح ذلك جدول (6) قيم معاملات الثبات للأبعاد اختبار العسر القراني بطريقة" الفا كرونيك"
ويتضح من الإجراءات التي قام بها الباحث أن الاختبار صادق وثابت بدرجة مطمئنة في قياس سلوك العُسر القراني، وهو يقيس ما وضع لقياسه
المراجع : المراجعالعربية : اديب عبدالله وايمان طه (2015). النمو اللغوي والمعرفي للطفل .عمان : دار الاعصار. رشدي صباح (2011) .دافعية الانجاز وعلاقتها بعسر القراءة لدي عينه من طلاب المرحلة الابتدائية رسالة ماجستير جامعة القسطنطينية، الجزائر. سليمان عبد الواحد ابراهيم (2010). المرجع في صعوبات التعلم، مكتبة انجلو المصرية، القاهرة. محمد النوبي (2018). عسر القراءة الديسيلكسيا، المجلةالدوليةللعلومالانسانيةوالاجتماعي، 108- 138. نادية بعيبع (2002). عسر قرائي او فشل مدرسي .مجلةالعلومالانسانية (17) ،157 ــ 164 وفيق صفوت مختار(2017). عسر القراءة عند الاطفال .مجلةالوعيالاسلامي.
المراجعالاجنبية : Dian, M. D. (2017).Specific learning disability –dyslexia: A technical assistance document Education of Department Arizona. Stanley, C., & Pestscher ,Y. (2017). Defining dyslexia. Washington , DC: U.S. Department of Education, office – of Elementary and secondary Education, office of special Education .
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع : المراجعالعربية : اديب عبدالله وايمان طه (2015). النمو اللغوي والمعرفي للطفل .عمان : دار الاعصار. رشدي صباح (2011) .دافعية الانجاز وعلاقتها بعسر القراءة لدي عينه من طلاب المرحلة الابتدائية رسالة ماجستير جامعة القسطنطينية، الجزائر. سليمان عبد الواحد ابراهيم (2010). المرجع في صعوبات التعلم، مكتبة انجلو المصرية، القاهرة. محمد النوبي (2018). عسر القراءة الديسيلكسيا، المجلةالدوليةللعلومالانسانيةوالاجتماعي، 108- 138. نادية بعيبع (2002). عسر قرائي او فشل مدرسي .مجلةالعلومالانسانية (17) ،157 ــ 164 وفيق صفوت مختار(2017). عسر القراءة عند الاطفال .مجلةالوعيالاسلامي.
المراجعالاجنبية : Dian, M. D. (2017).Specific learning disability –dyslexia: A technical assistance document Education of Department Arizona. Stanley, C., & Pestscher ,Y. (2017). Defining dyslexia. Washington , DC: U.S. Department of Education, office – of Elementary and secondary Education, office of special Education .
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 507 PDF Download: 381 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||