خرائط المتغيرات ودورها في تعزيز أدوات القياس في الدراسات الإعلامية.. دراسة تجريبية | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Volume 67, Issue 3, October 2023, Page 1453-1514 PDF (6.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2023.243140.1658 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد سمير محمد حماد | ||||
كلية الإعلام جامعة الأزهر كلية الإعلام والاتصال جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
ابتكر الباحث أداة لإدارة المتغيرات عن طريق استخدام أسلوب الخرائط، الأمر الذي افترض أنه يعالج المشكلات التي تواجه الباحثين في المجال الإعلامي في صياغات العناوين وتحديد التساؤلات والفروض، إضافة إلى بناء أداة القياس في البحوث الكمية وتحديد العلاقات البينية بين المتغيرات وأساليب قياسها على المستوى الإحصائي. وقد أجرى الباحث ثلاث تجارب على ست مجموعات في مرحلتي الماجستير والدكتوراة على مدى ثلاث سنوات متفرقة، وذلك لقياس تأثير متغيرات التخصص أو النوع أو المرحلة الدراسية في أداء التجربة. وقامت التجربة على أسلوب المجموعتين التجريبية والضابطة؛ بعرض أسلوب استخدام خرائط المتغيرات وتدريب طلاب المجموعة التجريبية عليه، ثم قياس القدرة على صياغة المخطط البحثي وأدوات القياس من حيث الدقة والكفاءة، في حين تم تدريب طلاب المجموعة الضابطة على أساليب إعداد المخططات البحثية وأدوات القياس الواردة في أدبيات مناهج البحث دون الإشارة إلى فكرة خرائط المتغيرات. وقد أسفرت نتائج التجارب الثلاث عن نجاح تطبيق الأداة بشكل واضح للغاية، إذ استطاعت المجموعات التجريبية تحديد عنوان البحث، والمشكلات البحثية، والمتغيرات المستقلة والتابعة والوسيطة، وصياغة التساؤلات والفرضيات، وبناء أدوات القياس، ووضع خطة للتحليل الإحصائي وفق طبيعة المتغيرات المدروسة (اسمية، ترتيبية، وزنية) على نحو يفوق المجموعات الضابطة بفارق كبير جدًا. ولم تظهر التجربة وجود فوارق بحسب المرحلة الدراسية أو التخصص أو النوع في استخدام الأداة وتوظيفها. | ||||
Keywords | ||||
خرائط المتغيرات; القياس الإحصائي; مناهج البحث; الاستبيان; الفروض; قياسات وسائل الإعلام; الإعلام; الاتصال | ||||
References | ||||
- Abd Alrab, A. (2022). al'akhta' alshaayieat walsueubat fi 'iiedad alrasayil wal'utruhat ladaa talabat aldirasat aleulya fi kuliyaat altarbiat bialjamieat Alyamania. majalat aladab lildirasat alnafsiat waltarbawiati,16 (8), pp.43-83. - Kiflu, A., 2019. Practice and challenges of master thesis work in the case of sport science graduate students. International Journal of Sports Sciences & Fitness, 9(1). -Issa, J. (2020). faeiliat barnamaj tadrib qayim ealaa al'anshitat al'iiliktruniat fi tanmiat maharat altaeamul mae tatbiqat alwib ladaa tulaab aldirasat aleulya bijamieat Bisha. majalat buhuthi, 33(5). 35-62 - Aslam, N., Khanam, A., Fatima, H.G., Akbar, H. and Muhammad, N., 2017. Study of the impact of scaffold instructions on the learning achievements of post-graduate students. Journal of Arts and social Sciences, 4(1), pp.71-78. - Boote, S.K., Boote, D.N. and Williamson, S., 2021. Assessing graph comprehension on paper and computer with MBA students: A crossover experimental study. Cogent Education, 8(1), p.1960247. - Leukel, J. and Sugumaran, V., 2022. How novice analysts understand supply chain process models: an experimental study of using diagrams and texts. Journal of Enterprise Information Management, 35(3), pp.757-773. - Mutuali, T. (2020). 'athar altafaeul bayn almuthirat alraqamia (alzuwm alraqamii - altalmih allawni) litatbiqat alhawatif alnaqaalat wa'anmat altawasul al'iiliktrunii (almutazamin - ghayr almutazamini) ealaa tanmiat maharat altahlil al'iihsayiyi ladaa tulaab aldirasat aleulya wafaeiliat aldhaat ladaa tulaab aldirasat aleulya watanmiat aitijahatihim nahwaha. almajalat altarbawiat - jamieat Suhaj, 76(4). 1459-1552 - Russo, L. and Russo, L., 2004. The Hellenistic Scientific Method. The Forgotten Revolution: How Science Was Born in 300 BC and Why It Had to Be Reborn, pp.171-202. - Jensen, K.B., 2013. The complementarity of qualitative and quantitative methodologies in media and communication research. In A handbook of media and communication research (pp. 266-284). Routledge. - Gunter, B., 2013. The quantitative research processes. In A handbook of media and communication research (pp. 251-278). Routledge. - Agarwal, B.L., 2015. Comprehensive Research Methodology: Focused on Marketing & Applied Research. New Age International. pp 182_185 - Hunt, S.K. and Woolard, C.E., 2016. Service learning and innovative pedagogies.in Paul Witt (2016) Communication and Learning. (pp 527:552) Berlin/Boston: De Gruyter Mouton (Handbooks of Communication Science [HoCS]) pp529-530 - Domjan, M. and Burkhard, B., 1986. The principles of learning & behavior. Thomson Brooks/Cole. p274 - MacLeod, C.M., Uttl, B. and Ohta, N., 2005. Dynamic Cognitive Processes in Broad Perspective. Dynamic Cognitive Processes, pp.1-9. - Goldstein, E.B. ed., 2009. Encyclopedia of perception. Sage.p1047 - Naglieri, J.A., 1989. A cognitive processing theory for the measurement of intelligence. Educational Psychologist, 24(2), pp.185-206. - Álamos-Gómez, J., Tejada, J. and Farías, F., 2023. Cognitive processing of rhythm in primary education: encounters between teaching practice and scientific evidence. Music Education Research, 25(4), pp.435-446. - Patil, S. 2020. Research Methodology in Social Sciences. New Delhi: NIPA. p24 - Bulmer, M. and Burgess, R.G., 2018. Do concepts, variables and indicators interrelate? In Key variables in social investigation (pp. 246-265). Routledge. -Patanella, D. 2011. Variables, in Experimental Developmental Research. In: Goldstein, S., Naglieri, J.A. (eds) Encyclopedia of Child Behavior and Development. Springer, Boston, MA. (ebook)
| ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 121 |
||||