تأثير يوسف دوخي على الأغنية الكويتية من خلال فن السَّامري العنائي أغنية (يا زين) نموذجاً | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 11, Issue 40.2, October 2023, Page 587-607 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2023.326046 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد الديهان | ||||
المعهد العالي للفنون الموسيقية | ||||
Abstract | ||||
ترك الفنان يوسف دوخي بصماته على الكثير من الفنون الغنائية وطوّرها وخاصةً فن السَّامري الغنائي، وهذا يتضح من خلال أغنية (يا زين) والتي ساهم في ادخال هذا النوع من الفنون الغنائية الشعبية إلى الفرق الموسيقية الكبيرة، لتظهر بشكل أكثر احترافياً وموسيقياً من خلال التوزيع الموسيقي ومصاحبة الكورال، وهذا ينم عن حسّه الفنّي العالي في صياغة الألحان الشعبية وتطويرها، ويتضح لنا أن ابداع يوسف دوخي بفن السَّامري العنائي ساهم مساهمةً كبيرةً في نقله من فن شعبي إلي فن متطوّر جعل أغلب الفنانين يتناولوه من حيث التلحين أو الغناء حتى يومنا هذا، فلا شك أن صدق المشاعر والأحاسيس الفنيّة ترجمتها الحان الفنان يوسف دوخي، ومن مؤلفاته الفنيّة المميزة أغنية ( يا زين). تبين أن دوخي يميل الى بساطة التّركيب اللّحني والايقاعي ويتضتح أيضاً التناسق بين الجمل والعبارات، ومما لاشك فيه أن يوسف دوخي يملك حساً فنياً راقياً بالأداء الغنائي رغم مساحته الصوتية الصغيرة، ولثقافته الفنية العالية ودراسته للموسيقى اهتم بالتُّراث الكويتي وتطويره بإستخدام بعض الفنون الغنائية كفن السَّامري. لذا رأى الباحث ضرورة التعرف علي سمات وخصائص أسلوب تلحين فن السَّامري الغنائي عند "يوسف دوخي " لأغنية (يا زين) عينة البحث، وذلك بالدراسة التحليلية المتخصصة مما يعود بالفائدة على الدارسين بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت، والمهتمين بهذا المجال. | ||||
Keywords | ||||
تأثير; فن; السَّامري; الأغنية | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 44 |
||||