اضطرابات المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 49, Volume 45, Issue 1, September 2023, Page 1629-1666 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2023.227881.1233 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوزان احمد محمد عطية محمد | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث : استهدف البحث الحالي التعرف علي اضطرابات المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية ، حيث تكونت عينة البحث من (30) طفلاً من أطفال الروضة ذوي اضطراب التعلم النوعي والأطفال العاديين ، بواقع (15) طفلاً و(15) طفلة ممن تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات . واستخدمت الباحثة في هذا البحث الحالي الأدوات التالية : 1- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء النسخة الخامسة (2011) . 2- مقياس اضطرابات المعالجة الحسية اعداد نهي نصر(2014) . 3- مقياس تشخيص اضطراب التعلم النوعي في القراءة والكتابة والحساب اعداد الباحثة . وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق بين الأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي والأطفال العاديين لصالح الأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي في اضطرابات المعالجة الحسية . كما أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق بين الأطفال ذوي اضطراب التعلم النوعي من الذكور والاناث . كما لم تظهر النتائج فروقا بين الذكور والإناث من الأطفال العاديين في أبعاد مقياس اضطرابات المعالجة الحسية . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: اضطرابات المعالجة الحسية; اضطراب التعلم النوعي; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 98 |
||||