دمج ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وأثره على مهاراتهم الأكاديمية وسلوكهم التكيفي | ||||
دراسات تربوية وطفولة | ||||
Article 3, Volume 1, Issue 1, 2023, Page 41-72 PDF (2.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/che.2023.327154 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقصي تأثير دمج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة في مدارس التعليم العام على مهاراتهم الأكاديمية وسلوكهم التكيفي، وتكونت عينة البحث من (50) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، منهم (25) طفلاً من المدمجين بإحدى المدارس الخاصة بمحافظة القاهرة، و(25) طفلاً من ذوي الإعاقة الذهنية غير المدمجين بمؤسسة رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة، واستخدم البحث مقياس ستانفورد – بينيه الذكاء (الصورة الخامسة)، ومقياس السلوك التكيفي للأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص، 2014)، ومقياس المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة (إعداد عبد العزيز السيد الشخص وآخرون، 2017)، وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات مجموعتي ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين وذوي الإعاقة الذهنية غير المدمجين في مقياسي المهارات الأكاديمية والسلوك التكيفي. | ||||
Keywords | ||||
الإعاقة الذهنية البسيطة; الدمج; المهارات الأكاديمية; السلوك التكيفي; التأهيل | ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 93 |
||||