فعالية استخدام استراتيجيات مهارات التنظيم الذاتي في تحسين مهارات القراءة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الحلقة الأولى | ||||
دراسات تربوية وطفولة | ||||
Article 4, Volume 1, Issue 1, 2023, Page 73-92 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/che.2023.327156 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام استراتيجيات مهارات تنظيم الذات، في تحسين مهارة القراءة لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم من المرحلة الابتدائية في الصف الرابع، وقد تكونت عينة الدراسة من (30) طالبًا وطالبة من ذوي صعوبات التعلم، قسموا عشوائيًا لمجموعتين؛ المجموعة التجريبية تضم (15) طالبًا وطالبة. ومجموعة ضابطة تضم (15) طالبًا وطالبة، وقد تلقت المجموعة التجريبية تدريبًا على البرنامج، في حين لم تتلق المجموعة الضابطة أي تدريب، حيث تكون البرنامج من ثماني عشرة جلسة مدة كل منها (30 دقيقة) و(3) جلسات في كل أسبوع، وقد استخدم الاختبارات التشخيصية للقراءة والبرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات تنظيم الذات ومقارنة أداء أفراد الدراسة على الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0.50) في مهارات تنظيم الذات بين طلاب المجموعة التجريبية وبين طلبة المجموعة الضابطة، واستنادًا إلى نتائج الدراسة أوصت بضرورة تفعيل البرامج التدريبية داخل الغرف الصفية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التنظيم الذاتي; صعوبات التعلم; مهارة القراءة; الاختبارات التشخيصية; البرنامج التدريبي | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 79 |
||||