تطوير أساليب التقويم استجابة لمتطلبات العصر وتلبية لجودة الحياة | ||||
دراسات تربوية وطفولة | ||||
Article 11, Volume 1, Issue 1, 2023, Page 239-255 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/che.2023.327163 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تطوير أساليب التقويم استجابة لمتطلبات العصر وتلبية لجودة الحياة، وتحديد الاتجاهات الحديثة في التقويم والفرق بين التقويم والقياس والاختبار ، وأهداف التقويم التربوي وأهميته وأنواعه، وأساليب التقويم الحديثة، واستجابة لمقتضيات العصر فقد ظهرت اتجاهات حديثة في القياس والتقويم وخصائص التقويم البديل والنتائج المترتبة عليه والتحولات التي أحدثها التقويم البديل، وقد تناول الباحث أربعة مباحث وتحت كل مبحث عدة مطالب وهي؛ ماهية التقويم والقياس والاختبارات، والتقويم التربوي الواقعي (أهدافه، أهميته، أنواعه، معاييره) والتقويم التربوي (خطواته، أساليبه، أدواته الاختبارية وغير الاختبارية) والتقويم التقليدي والتقويم البديل، وقد توصل الباحث إلى نتيجة حتمية وهي أن إصلاح النظام التعليمي وتحديثه وتطويره كي يساير التقدم العلمي والتقني مرهون بنتائج عملية التقويم الفعال. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التقويم; متطلبات العصر; جودة الحياة; التقويم المستمر; التقويم البديل | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 22 |
||||