ﺍﳋﺼﺎﺋﺺ السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدي أخصائي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة المنيا | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 38, Issue 3, July 2023 PDF (656.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2023.177769.1293 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جهاد عبد المعتمد محمد محمد 1; نهلة فرج علي الشافعي2; مصطفى خليل محمود عطا الله 3 | ||||
1كلية التربية جامعة المنيا | ||||
2قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة المنيا | ||||
3قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدي أخصائي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة المنيا، وتم التوصل إلي الصورة النهائية منه والتي تألفت من (15) عبارة موزعة على بعدين أساسين ( المرونة التكيفية، المرونة البدائلية)، على عينة قوامها(100) أخصائي وأخصائية، وقد تمتع مقياس المرونة المعرفية بدلالات صدق وثبات، حيث فسرت المرونة التكيفية (30,84%)، ومرونة البدائل التلقائية (18,17%) من التباين الكلي، في حين بلغ التباين الكلي (49,01%) وفق نتائج الصدق العاملي، وهذا يدل على صدق عوامل المقياس في قياس ماوضع لقياسه، وترواحت معاملات ثبات المقياس مابين (0,70-0,88). ,وتوصيات الدراسة تتمثل في : إجراء المزيد من الدراسات على الصورة النهائية للمقياس المرونة المعرفية للأخصائي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لتشمل محافظات أخري بجمهورية مصر العربية؛ وذلك من أجل تأكيد الثقة بالخصائص السيكومترية لفقرات المقياس لاستخدامه بدرجة عالية من الثقة في الكشف عن المرونة المعرفية لدي أخصائي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، إجراء المزيد من الدراسات على المرونة المعرفية لعينات أخري كإولياء أمورهم، ومعلمين الدمج ، وأخصائي الدعم المدرسي، ومعلم الظل (الشادو تيتشر) للأطفال اضطراب طيف التوحد، إجراء برامج تدريبية إرشادية لتنمية المرونة المعرفية لدي أخصائي أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . | ||||
Keywords | ||||
المرونة المعرفية; أخصائي; أطفال ذوي اضطراب; طيف التوحد; بمحافظة المنيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 53 |
||||