أسباب التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي " دراسة ميدانية " | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 38, Issue 3, July 2023, Page 653-700 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2023.218579.1366 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان محمد عبداللاه | ||||
جامعة المنيا ، كلية التربية ، قسم أصول التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب التنمر بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وبلغت عينة الدراسة من الأخصائيين الاجتماعيين (303) من أصل (3468) بنسبة (8.7%) من المجتمع الأصلي ، وعينة التلاميذ (362) من أصل (2529) بنسبة (14.3% ) من المجتمع الأصلي ، بمراكز ( المنيا ، ملوي ، أبوقرقاص ، سمالوط ، مطاي ) ، قامت الباحثة بإعداد استبانة تم تطبيقها على عينة ممثلة للأخصائيين الاجتماعيين والتلاميذ بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا ، لرصد أسباب التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة ، وقدمت الباحثة تصورا مقترحا لمواجهة التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ و الأخصائيين الاجتماعيين في محور أسباب التنمر المدرسي بعد أسباب خاصة بالتلميذ ، لصالح الأخصائيين الاجتماعيين بنسبة متوسط استجابة(0.746)، و في محور الإجراءات المتبعة بالمدرسة لمواجهة التنمر، لصالح الأخصائيين الاجتماعيين بنسبة متوسط استجابة(0.741)، وبعد الأسباب الأسرية ، لصالح الأخصائيين الاجتماعيين بنسبة متوسط استجابة(0.758). - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ و الأخصائيين الاجتماعيين في محور أسباب التنمر المدرسي بعد أسباب مرتبطة بالمجتمع بنسبة متوسط استجابة (0.900)، و في بعد أسباب مرتبطة بالإعلام والتكنولوجيا الرقمية بنسبة متوسط استجابة(0.720). | ||||
Keywords | ||||
التنمر; التنمر المدرسي; التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 75 |
||||