" برنامج مقترح قائم على مدخل التدريس التأملي في تنمية الكفاءة الذاتية لطلاب قسم علم النفس التربوي بكلية التربية" | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 38, Issue 3, July 2023, Page 701-730 PDF (720.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2023.219479.1368 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جهاد إبراهيم السيد إبراهيم | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية _ جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل التدريس التأملي في تنمية الكفاءة الذاتية لطلاب قسم علم النفس التربوي بكلية التربية، وتكونت عينة البحث من (48) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة بشعبة علم النفس التربوي بكلية التربية – جامعة المنيا، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياس (قبلي – بعدي) في التجربة البحثية الحالية. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء البرنامج المقترح والذي اشتمل على أدوات التعليم والتعلم وشملت دليل الأستاذ الجامعي مصوغاً وفقاً لمدخل التدريس التأملي، وكتاب الطالب المعلم مصوغاً لمدخل التدريس التأملي، وأدوات القياس متمثلة في مقياس الكفاءة الذاتية. طبقت الباحثة أدوات البحث قبلياً، ثم تم تطبيق البرنامج المقترح لطلاب الفرقة الرابعة بشعبة علم النفس التربوي، ثم طبقت الباحثة أدوات البحث بعدياً، وتوصلت الباحثة إلى النتيجة التالية: "وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية بأبعادها لصالح القياس البعدي"" الكلمات المفتاحية: التدريس التأملي، الكفاءة الذاتية. | ||||
Keywords | ||||
التدريس التأملي; الكفاءة الذاتية; الطلاب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 31 |
||||