الذكاء الأخلاقي كمنبئ بالانضباط المدرسي لدي عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة المنيا | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 38, Issue 3, July 2023, Page 777-799 PDF (1010.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2023.183611.1303 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايمان علي عبد الجابر; أنور رياض عبد الرحيم; صبري محمود عبد الفتاح; هويدا محمد صابر | ||||
قسم علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص نموذج تنبؤي يشمل المكونات السبعة للذكاء الأخلاقي كما توضحهم نظرية بوربا للذكاء الأخلاقي (التعاطف والضمير وضبط النفس والاحترام واللطف والتسامح والعدل) والنوع الاجتماعي للطلاب كعوامل منبئة بسلوك الانضباط المدرسي. شملت عينة الدراسة (121) من طلاب الصف الأول الثانوي بقرى ومدينة المنيا. تم جمع البيانات باستخدام مقياس سلوك الانضباط المدرسي (إعداد الباحثة) ومقياس الذكاء الأخلاقي (خليل ، 2015). أظهرت النتائج أن هناك فرقا دال إحصائيا بين الذكور والاناث في سلوك الانضباط المدرسي لصالح الاناث. وكذلك أظهرت نتائج الدراسة أن النموذج التنبؤي الذي يشمل مكونات الذكاء الأخلاقى السبعة (التعاطف والضمير وضبط النفس والاحترام واللطف والتسامح والعدل) والنوع الاجتماعي كان دال إحصائيا. وتحديدا أظهرت نتائج الدراسة أن بُعد الضمير كان أقوى منبئ بسلوك الانضباط المدرسي يليه بُعد الاحترام، ثم بُعد العدالة وأخيرا بُعد التحكم الذاتي، ولكن ابعاد اللطف والتعاطف والتسامح لم يتنبؤوا بصورة دالة إحصائية بسلوك الانضباط المدرسي. وقد تم مناقشة نتائج الدراسة في ضوء نظرية بوربا للذكاء الأخلاقي ومراجعة دقيقة لنتائج الدراسات السابقة. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الأخلاقي; الانضباط المدرسي; نظرية بوربا للذكاء الأخلاقي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 59 |
||||