برنامج تدريبي لتنمية اللغة التعبيرية لدي الأطفال ذوي متلازمة داون | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 11, October 2023, Page 593-642 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2023.327889 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ابتهال عبد العزيز* 1; نرمين عبده* 2; نجلاء شوقي* 3 | ||||
1طالبة ماجستير قسم اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية ورئيس قسم الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف | ||||
3مدرس بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف علي فعالية برنامج تدريبي لتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون, تكونت عينة الدراسة من عدد (8) أطفال تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة بلغ عدد المجموعة التجريبية (4) أطفال والضابطة (4) أطفال من ذوي متلازمة داون, وتتراوح أعمارهم عقليا من (4-7) سنوات, بينما أعمارهم الزمنية تراوحت مابين (8-12) عامًا, وتمثلت أدوات البحث في مقياس اللغة المعرب (إعداد أحمد أبو حسيبة, 2011), والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة), وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) في مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين)البعدي والتبعي (على مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي, اللغة التعبيرية, الأطفال ذوي متلازمة داون. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي; اللغة التعبيرية; الأطفال ذوي متلازمة داون | ||||
Statistics Article View: 353 PDF Download: 270 |
||||