فعالية برنامج تدريبي لتنمية اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 11, October 2023, Page 725-765 PDF (2.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2023.327895 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد جودة ذكي* 1; نرمين محمود عبده* 2; نجلاء فتحي شوقي* 3 | ||||
1باحث ماجستير بقسم اضطرابات اللغة و التخاطب بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية و رئيس قسم الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
3مدرس بقسم اضطرابات اللغة و التخاطب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تنمية اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه من خلال برنامج تدريبى، وقد استعان الباحث بالمنهج شبه التجريبي في تحقيق هدف البحث، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال ذوى إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه البالغ عددهم(10) أطفال، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية (5) أطفال والأخرى مجموعة ضابطة (5) أطفال، والذين يترواح أعمارهم من (9- 12) سنة، وتتراوح درجة ذكائهم ( 90 : 110) درجة، وذلك من مركز (خطوة لرعاية ذوى الاحتياجات , وهبة الله للتخاطب بمحافظة بنى سويف)، واستخدم الباحث الأدوات الأتية:(مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011م)، مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل / عبد الرقيب البحيرى، مصطفى الحديبى، 2021 م، مقياس الاستخدام الاجتماعى للغة للأطفال إعداد/ عادل عبدالله، 2022م)، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي فى تنمية اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبى- اللغة البرجماتية - الأطفال ذوي إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبى; اللغة البرجماتية; الأطفال ذوي إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه | ||||
Statistics Article View: 373 PDF Download: 626 |
||||