تأثير برنامج ارشادى بالمعنى لتنمية قوة الارادة لدى الناشئين الرياضيين | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 101, Issue 3, October 2023, Page 309-325 PDF (4.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2023.249155.2590 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايهاب اميل شوقي اسكندر موسي 1; رشا محمد أشرف2; منال عبد النعيم محمد طة3 | ||||
1علم النفس الرياضي | ||||
2قسم علم النفس والاجتماع والتقويم الرياضي ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان | ||||
3استاذ علم النفس الارشادى ورئيس قسم علم النفس الارشادى بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة الفاهرة | ||||
Abstract | ||||
يعد الرشاد بالمعنى من التوجهات الحديثة والتى تساعد الفرد على تحمل مسؤلية افعالة و اختياراتة وتبعيات قراراتة وهذا ينطبق على الجانب الرياضى والرياضيين فى تحمل اللاعب لمسؤلياتة وقراراتة وتوابعها وتأثيرها على انجازة واهدافة مما دفع الباحثون لاجراء البحث للتعرف على تأثير برنامج ارشادى بالمعنى لتنمية قوة الارادة لدى بعض الناشئين الرياضيين ، استخدم الباحثون المنهج التجريبى، مجتمع البحث 20 لاعب بأكاديميات كرة القدم، وتم اختيارهم عمديا ، وقد قام الباحثون بتقسيم العينة الى مجموعتين بالتساوى احدهما تجريبية والاخرى ضابطة وقد استخدم الباحث مقياس قوة الارادة وبرنامج ارشادى اعداد الباحثون، وكانت اهم النتائج: - توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين لدي المجموعة التجريبية لصالح القياسي البعدي - توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية _ لا يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين المجموعتين في القياس القبلي، ما يدل على تكافؤ المجوعتين قبل تطبيق البرنامج المقترح. - تفاوتت قيم المتوسطات الحسابية لاستجابات العينة على أبعاد المقياس في القياس (القبلي/ البعدي)، كما أنحصر معامل الالتواء ما بين (+3، -3) مما يدل على اعتدالية البيانات -تفاوتت قيم المتوسطات الحسابية لاستجابات العينة على أبعاد المقياسين في القياسي لدي المجموعة التجريبية، وأنحصر معامل الالتواء ما بين (+3، -3) مما يدل على اعتدالية البيانات. -لا يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسي لدي المجموعة الضابطة في أبعاد المقياس وكذلك الدرجة الكلية للمقياس. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; ارشادى; بالمعنى | ||||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 15 |
||||