تصور مقترح لتفعيل التشارك المعرفي بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة: جامعة القاهرة نموذجًا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 115, Issue 115, November 2023, Page 169-269 PDF (2.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.328341 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء مراد صالح مراد زيدان1; عبد التواب سيد عيسى يوسف2 | ||||
1قسم أصول التربية - كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة- جمهورية مصر العربية | ||||
2قسم التعليم العالي والمستمر-كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الوقوف على الإطار المفاهيمي للتشارك المعرفي بالجامعات، وتوضيح مؤشرات العلاقة بين مجالات التشارك المعرفي بالجامعات المصرية والجامعة المنتجة، ووضع تصور مقترح لتفعيل التشارك المعرفي وتوفير متطلبات تحقيقه بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج لعل من أهمها: ضعف إقبال أعضاء هيئة التدريس على الحصول على مشروعات ممولة. قصور الجامعة في الإعلان عن مشروعاتها البحثية التطبيقية بالوسائل المختلفة سواء على المواقع الالكترونية أو الندوات والمؤتمرات العلمية. ضعف البيئة التكنولوجية المحفزة على التشارك المعرفي والتي تتيح للجميع التواصل بسلاسة ويسر وتساعد على تبادل المعرفة بين الأفراد في الجامعة. قلة التركيز على البحوث ذات الطابع التطبيقي، حيث يركز إنتاج الجامعات والمراكز البحثية على النشر العلمي لغرض الترقية، مما يؤدي إلى عزوف بعض الباحثين عن بذل الجهود للحصول على تعاقدات مع الصناعة لتطويرها من خلال البحث العلمي. | ||||
Keywords | ||||
التشارك المعرفي; الجامعات المصرية; الجامعة المنتجة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 103 |
||||