تصور مقترح لتطوير وحدة الطاقة والتغيرات الكيميائية بمحتوى كتب الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 115, Issue 115, November 2023, Page 271-321 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.328342 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماجد بن عواد العوفي1; رشدان بن حميد المطرفي2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس "العلوم" -إدارة تعليم المدينة المنورة- المملكة العربية السعودية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس "العلوم" -كلية التربية – جامعة طيبة- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديدِ مفاهيم التنمية المستدامة التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب الكيمياء (بالمرحلة الثانوية نظام المقررات) في ضوء أهداف التنمية المستدامة2030، والكشف عن مدى تضمينها في محتوى وحدة الطاقة والتغيرات الكيميائية لتلك الكتب، وتطوير الوحدة في ضوء ذلك. ولتحقيق هذه الأهداف اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وأعدت لذلك بطاقة لتحليل المحتوى اشتملت على قائمة المفاهيم المقترحة ومؤشراتها ، وكان من أبرز النتائج التي تم التوصل إليها ندرة تضمين المفاهيم العلمية المختصة بالتنمية المستدامة في كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية نظام المقررات، وفي ضوء ذلك اقترحت بعض المفاهيم لتضمينها في محتوى الكتب عينة البحث منها مفاهيم الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة وأجهزتها، والصناعات النظيفة، والطاقة النظيفة، إنتاج الطاقة من النفايات، التلوث والحد منه، كما قدم البحث وحدة مطورة في الطاقة والتغيرات الكيميائية بناءً على هذه النتائج. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المستدامة; الكيمياء; الطاقة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 285 PDF Download: 241 |
||||