درجة توافر أبعاد قيم المواطنة الرقمية في محتوى الوحدات التعليمية بمنصة روضتي بالمملكة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 115, Issue 115, November 2023, Page 323-368 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.328343 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سلوى أبو بكر محمد باوزير1; رهف خالد عبده الحبشي2 | ||||
1قسم أصول التربية - كلية التربية -جامعة أم القرى- المملكة العربية السعودية | ||||
2ماجستير التعليم الإلكتروني -كلية التربية - جامعة أم القرى- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة درجة توافر أبعاد قيم المواطنة الرقمية في الوحدات التعليمية بمنصة روضتي بمرحلة رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف تم وضع قائمة أبعاد قيم المواطنة الرقمية الواجب توافرها في الوحدات التعليمية بمنصة روضتي، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبطاقة تحليل المحتوى التي تم إعدادها من قبل الباحثتين، للتوصل إلى درجة توافر أبعاد قيم المواطنة الرقمية اعتماداً على وحدة الفقرة، تضمنت (6) أبعاد رئيسية لقيم المواطنة الرقمية، و(30) مؤشرًا فرعيًا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى نتيجةٍ عامةٍ تشير إلى وجود قصور عام في درجة تضمين أبعاد قيم المواطنة الرقمية في الوحدات التعليمية بمنصة روضتي، كما أشارت النتائج إلى غياب التوازن بين هذه الأبعاد، حيث جاء في المرتبة الأولى بعدي: الوصول الرقمي، واللياقة والأخلاق الرقمية، بدرجة تضمين متوسطة، في حين جاء بعدي: الحقوق والمسؤوليات الرقمية، والثقافة الرقمية، بدرجة تضمين منخفضة، بينما انعدمت درجة تضمين بعدي: الصحة والسلامة الرقمية، والأمن الرقمي، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بتحديث محتوى المنهج الوطني السعودي للطفولة المبكرة بتضمينه أبعاد قيم المواطنة الرقمية بدرجة عالية. | ||||
Keywords | ||||
تحليل محتوى; الوحدات التعليمية; منصة روضتي; القيم; المواطنة الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 103 |
||||