التفاعل بين نمط حشد المصادر (الحر الموجه) ومستوى الحضور الاجتماعي (مرتفع منخفض) ببيئة التعلم الإلكترونية وأثره في تنمية مهارات إدارة المعرفة الرقمية والصلابة الأكاديمية لدى طلاب دبلوم تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 115, Issue 115, November 2023, Page 695-808 PDF (3.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.328350 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عــلاء رمضــان عـلـي عـبدالله | ||||
قســـم تكنولوجيـــــا التعليم- كلية التربية ــ جامعة سوهاج- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات إدارة المعرفة الرقمية والصلابة الأكاديمية لدى طلاب دبلوم تكنولوجيا التعليم، وتحقيقًا لهذا الهدف استخدم الباحث منهج البحث التطويري من خلال تطبيق نموذج خميس (2015) لتصميم بيئة حشد المصادر الإلكترونية، والتصميم العاملي للتباين (2×2) لدراسة أثر التفاعل بين المتغيرات، وتكونت مجموعة البحث من (80) طالبًا من طلاب الدبلوم المهنية تخصص التعلم الإلكتروني بكلية التربية جامعة سوهاج، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقًا للتصميم شبه التجريبي للبحث، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الحضور الاجتماعي لكريجنس وزملائه، والاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات إدارة المعرفة الرقمية، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات إدارة المعرفة الرقمية، ومقياس الصلابة الأكاديمية، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تفاعل بين نمط حشد المصادر ومستوى الحضور الاجتماعي في التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات إدارة المعرفة الرقمية؛ حيث جاءت لصالح المجموعة الرابعة (حشد موجه حضور اجتماعي منخفض)، والمجموعة الأولى (حشد حر حضور اجتماعي مرتفع)، وقد أسفرت نتائج البحث أيضًا عن عدم وجود تفاعل بين نمط حشد المصادر ومستوى الحضور الاجتماعي في الصلابة الأكاديمية، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات إدارة المعرفة الرقمية والاهتمام بتصميم حشد المصادر الموجه في بيئات التعلم الإلكترونية. | ||||
Keywords | ||||
حشد المصادر الحر; حشد المصادر الموجه; الحضور الاجتماعي; إدارة المعرفة الرقمية; الصلابة الأكاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 146 |
||||