الشعور بالذنب كوسيط للعلاقة بين الاحتراق النفسي والاضطرابات السيكوسوماتية لدى المعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 115, Issue 115, November 2023, Page 809-898 PDF (2.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.328351 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح صالح محمود محمد | ||||
قسم الصحة النفسية -كلية التربية – جامعة الزقازيق- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفَ البحثُ الحالي إلى التعرف على الدور الوسيط للشعور بالذنب في تفسير العلاقة بين الاحتراق النفسي والاضطرابات السيكوسوماتية لدى المعلمين، وتحقيقًا لهذا الهدف أُجريَ البحث على عينة قوامها (301) من المعلمين العاملين ب (13) مدرسة بمركز أبوحماد بمحافظة الشرقية، بواقع (146) معلمًا بالمرحلة الابتدائية (97 من الإناث، 49 من الذكور)، (71) معلماً بالمرحلة الإعدادية (50 من الإناث، 21 من الذكور)، (84) معلمًا بالمرحلة الثانوية (36 من الإناث، 48 من الذكور)، وامتدت أعمارهم الزمنية ما بين (25 – 59) عاماً، بمتوسط عمر زمني (44)، وانحراف معياري (7,284). وبعد تطبيق مقياسي الشعور بالذنب والاحتراق النفسي لدى المعلمين (إعداد الباحثة)، وقائمة كورنل للاضطرابات السيكوسوماتية، أظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بالشعور بالذنب من خلال أبعاد الاحتراق النفسي لدى المعلمين، إمكانية التنبؤ بالاضطرابات السيكوسوماتية من خلال أبعاد الاحتراق النفسي لدى المعلمين، إمكانية التنبؤ بالاضطرابات السيكوسوماتية من خلال أبعاد الشعور بالذنب لدى المعلمين، وجود دور جزئي للشعور بالذنب كمتغير وسيط في العلاقة بين الاحتراق النفسي والاضطرابات السيكوسوماتية لدى المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الشعور بالذنب; الاحتراق النفسي; الاضطرابات السيكوسوماتية -المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 310 |
||||