العلاقة بين مستوى الاختبارات الإلكترونية التكيفية (المفردة-المرحلة) ونمط المنظم التمهيدي (النصي- الإنفوجرافيك) وأثرها في تنمية التقبل التكنولوجي واليقظة العقلية لدى طلاب الدراسات العليا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 115, Issue 115, November 2023, Page 899-998 PDF (3.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.328352 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهى محمود أحمد محمود مراد | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم- كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى الاختبارات التكيفية (المفردة - المرحلة) ونمط المنظم التمهيدي (النصي – الإنفوجرافيك) وأثرها في تنمية التقبل التكنولوجي واليقظة العقلية لدى طلاب الدراسات العليا. وللوصول إلى هذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث التجريبي، ومراجعة الأدبيات التربوية السابقة، والتي تتعلق بالاختبارات الإلكترونية التكيفية (المفردة والمرحلة)، والمنظمات التمهيدية، والتقبل التكنولوجي واليقظة العقلية، حيث تم إعداد قائمة بمعايير الاختبارات الإلكترونية التكيفية بنمطي المنظم التمهيدي(النصي – الإنفوجرافيك)، وتم استخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) في تصميم وتطوير بيئة الاختبارات الإلكترونية التكيفية، كما تم إعداد أدوات البحث وهي مقياس التقبل التكنولوجي، ومقياس اليقظة العقلية، وتكونت عينة البحث من(118) طالب/طالبة من الدبلوم العامة في التربية كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، بعد تسجيل الطلاب دخولهم على البيئة تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة الأولى(التي استخدمت الاختبار التكيفي على مستوى المفردة ونمط المنظم التمهيدي النصي)، أما المجموعة الثانية (التي استخدمت الاختبار التكيفي على مستوى المفردة ونمط المنظم التمهيدي الإنفوجرافيك)، أما المجموعة التجريبية الثالثة (التي استخدمت الاختبار التكيفي على مستوى المرحلة ونمط المنظم التمهيدي النصي)، والمجموعة التجريبية الرابعة(التي استخدمت الاختبار على مستوى المرحلة نمط المنظم التمهيدي الإنفوجرافيك)، المجموعتان لتصميم الاختبارات التكيفية على مستوى(المفردة-المرحلة) (كل مجموعة مكونة من 29 طالب/طالبة، والمجموعتان لنمط المنظم التمهيدي(النصي- الإنفوجرافيك (كل مجموعة مكونة من 30 طالب/طالبة)، ثم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية البارا مترية باستخدام برنامج(SPSS.25)، وجاءت أهم النتائج تشير إلى وجود علاقة إيجابية بين الاختبار الإلكتروني التكيفي على مستوى (المفردة- المرحلة) ونمط المنظم (النصي الإنفوجرافيك) في التطبيق البعدي لمقياس التقبل التكنولوجي، وفي التطبيق البعدي لمقياس اليقظة العقلية. | ||||
Keywords | ||||
الاختبارات الإلكترونية التكيفية; نمط المنظم التمهيدي; التقبل التكنولوجي; اليقظة العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 110 |
||||