استخدام الممارسات التعليمية القائمة على الأدلة في تعليم مادة الأحياء لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات الأحياء بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 4, November 2023, Page 201-228 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.328819 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زيد الشمري1; عهد الضويحي2 | ||||
1الأستاذ المشارك في المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة- كلية التربية - جامعة الكويت . | ||||
2معلمة أحياء - وزارة التربية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام الممارسات التعليمية، القائمة على الأدلة، في تعليم طلبة المرحلة الثانوية، من وجهة نظر معلمات الأحياء، في مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وما إذا كانت تختلف باختلاف المتغيرات الديموغرافية أم لا؟ وفي هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتصميم استبانة مقسّمة إلى ثلاثة محاور رئيسة. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج؛ منها: عدم وجود فروق ذات دلالـة إحصائيَّة، في درجات استخدام معلمات الأحياء؛ للممارسات التعليمية القائمة على الأدلة، في تعليم طلبة المرحلة الثانوية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، بين متوسطات استجابات معلمات الأحياء، على الدرجة الكلية للأداة؛ تُعزى إلى الخبرة الوظيفية. كما خلصت الدراسة إلى عدة توصيات تخص الميدان التربوي؛ من أهمها إجراء دراسة مستقبلية ؛ لتحليل واستنتاج تأثير الممارسات التعليمية ، القائمة على الأدلة، على نواتج تعلم طلبة المرحلة الثانوية، وتقديم برامج التنمية المهنية؛ لتطوير معلمي مادة الأحياء ومعلماتها بدولة الكويت. | ||||
Keywords | ||||
الممارسات التعليمية القائمة على الأدلة; الأحياء; المرحلة الثانوية; الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 65 |
||||