فاعلية نموذج الاستقصاء الشبکي القائم على النظرية التواصلية لتدريس المستحدثات الفيزيائية في اکتساب المفاهيم الفيزيائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. Effectiveness of the Network Inquiry Model based on the Connectivism Theory in Teaching Physics Innovations on the Acquisition of the Physical Innovated Concepts by Pre-service Science Teachers | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 105, Issue 105, January 2019, Page 99-138 PDF (905.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.32925 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خليفة حسب النبي عبد الفتاح علي; ســـــــلام سيــــــد أحمد ســـــــــــــــــــــلام; ناهد عبد الراضي نوبي محمد | ||||
کلية التربية جامعة المنيا. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف البحث إلي تعرف فاعلية نموذج الاستقصاء الشبکي القائم على النظرية التواصلية لتدريس المستحدثات الفيزيائية في اکتساب المفاهيم الفيزيائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة، وتمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل للقائم بالتدريس، کراسة الأنشطة الاستقصائية للطالب المعلم، موقع إلکتروني تعليمي، صفحة المعلم على (Facebook)، مجموعات تواصلية على (Whatsapp) لتدريس المستحدثات الفيزيائية لمعلمي العلوم قبل الخدمة، وذلک بعد إعادة صياغتها وفق نموذج الاستقصاء الشبکي القائم على النظرية التواصلية، وتمثلت أداة القياس في: اختبار المفاهيم الفيزيائية المعد في ضوء مستويات تصنيف بلوم المعدل للمجال المعرفي، والذي يدمج بين بعدي المعرفة والعمليات المعرفية، تم اختيار مجموعة البحث من بين طلاب الفرقة الثالثة بشعبتي الفيزياء والکيمياء للعام الدراسي 2017/2018م بکلية التربية جامعة المنيا، وعددها (32) طالباً وطالبة، بطريقة عشوائية، حيث تم تدريس المستحدثات الفيزيائية باستخدام الاستقصاء الشبکي على أفراد مجموعة البحث، توصل هذا البحث إلى فاعلية نموذج الاستقصاء الشبکي القائم على النظرية التواصلية لتدريس المستحدثات الفيزيائية في اکتساب المفاهيم الفيزيائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج الاستقصاء الشبکي; النظرية التواصلية; المستحدثات الفيزيائية; المفاهيم الفيزيائية; معلمي العلوم قبل الخدمة | ||||
Statistics Article View: 568 PDF Download: 582 |
||||