اليقظة العقلية لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 38, Issue 127, August 2023, Page 425-500 PDF (13.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.329383 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى اليقظة العقلية لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة، وكذلك الكشف عن تأثير بعض المتغيرات مثل النوع (ذكور- إناث)، والصف الدراسي (الصف الثاني الثانوي – الصف الثالث الثانوي)، والتخصص الدراسي (أدبي – علمي) على اليقظة العقلية، وتكونت عينة البحث من (495) طالبًا وطالبة، طُبق عليهم مقياس اليقظة العقلية من خلال المواقف الحياتية (من إعداد الباحثة)، وتم استخدام المنهج الوصفي الفارق، وباستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والمتوسطات الوزنية، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين؛ توصلت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من اليقظة العقلية لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة، وكذلك توصلت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى للنوع في الدرجة الكلية لليقظة العقلية وأبعادها المختلفة ما عدا بُعدي الوصف، وعدم التفاعل مع الخبرات الداخلية حيث وُجد فيهما فروق دالة إحصائيًالصالح الإناث في بُعد الوصف ولصالح الذكور في بُعد عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية، بينما توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى للصف الدراسي في الدرجة الكلية لليقظة العقلية وأبعادها المختلفة وذلك لصالح الصف الثالث الثانوي ما عدا بُعد عدم الحكم على الخبرات الداخلية والتي لم توجد فيه فروق دالة إحصائيًا تعزى للصف الدراسي، في حين توصل إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى للتخصص الدراسي في الدرجة الكلية لليقظة العقلية وأبعادها المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: اليقظة العقلية; طلبة المرحلة الثانوية العامة; النوع; المستوى الدراسي; التخصص الدراسي | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 79 |
||||