ظاهرة تقييد القوافي التي حقُّها الإطلاق وأثرها في الإيقاع العروضي والقافوي في الشعر العربي | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Volume 27, Issue 1, December 2023, Page 1-57 PDF (7.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2023.239957.1380 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محروس السيد بُريِّك | ||||
قسم اللغة العربية وآدابها – جامعة قطر | ||||
Abstract | ||||
ظاهرة تقييد القوافي التي حقُّها الإطلاق وأثرها في الإيقاع العروضي والقافوي في الشعر العربي ملخص: نتناول في هذا البحث ظاهرة تقييد القوافي التي حقُّها الإطلاق، على مستوى الإنشاد والإبداع كليهما ، وأسباب ذلك التقييد لدى الشعراء القدماء، وأثر ذلك التقييد في الإيقاع العَروضي والقافوي في الشعر القديم، ثم نتناول هذه الظاهرة بالدرس في شعر التفعيلة من خلال بيان مظاهر ذلك التقييد، وتأصيل تلك الظاهرة بردّها إلى أصولها في الشعر القديم، وبيان التفعيلات الناتجة عن هذه الظاهرة في كل بحر شعري، ومدى استثمار تلك التفعيلات في عملية الإبداع في شعر التفعيلة، وبيان أن شعراء التفعيلة لم يلجؤوا إلى ذلك التقييد لكي تطّرد أواخر الأسطر الشعرية اطرادًا تامًا، بل من أجل ألا تضطرب اضطرابًا تامًّا . والمقصود بالقوافي المطلقة في هذا البحث القوافي المطلقة بالألف أو الواو أو الياء، دون القوافي المطلقة بالهاء؛ إذ يستقيم تقييدها بالوقف عليها بالسكون بعد حذف تلك الأحرف الناتجة عن الحركات الثلاث، ولا يستقيم حذف الهاء . | ||||
Keywords | ||||
تقييد القوافي; إنشاد الشعر; الإيقاع; موسيقى الشعر; تجديد الإيقاع الشعري | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 30 |
||||