بناء مقياس تقدير ضبط الذات لدى طفل الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 32, Issue 1, October 2017, Page 305-382 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2017.330288 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سمر سعد محمد يوسف الدويني | ||||
قسم العلوم النفسية كلية رياض الأطفال- جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس يستخدم في تقدير ضبط الذات لدى الطفل الروضة، وتعرف الخصائص السيكومترية للمقياس بعد تطبيقه على عينة التقنين ومدى إتفاقها مع خصائص المقياس الجيد، ثم بناء معيار للمقياس (المئينيات) الذي يفسر على ضوئه الدرجات الخام للمقياس، كما هدف البحث إلى تعرف مستوى ضبط الذات لدى الأطفال في مرحلة رياض الأطفال، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي للتحقق من جودة الخصائص السيكومترية، وقد طبق المقياس على عينة من الأطفال ممثلة لمجتمع البحث بلغ عددهم (225) طفلا من روضتين من الروضات التجريبية التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة الاسكندرية، وقد أسفرت النتائج عن توافر المؤشرات السيكومترية المطلوبة (الصدق، والثبات، والاتساق الداخلي، والمعايير) في المقياس، وأن مستوى ضبط الذات لدى الأطفال منخفضا، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاستجابات على مقياس تقدير ضبط الذات لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير النوع لصالح البنات، وإلى وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاستجابات على مقياس تقدير ضبط الذات لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير العمر لصالح الأطفال الأكبر، وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات التي تتعلق باستخدامات المقياس وفوائده. | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 15 |
||||