العلاقة بين الذاكرة التنظيمية والتعلم التنظيمي دراسة ميدانية | ||||
مجلة البحوث التجارية | ||||
Article 24, Volume 46, Issue 2, April 2024, Page 856-886 PDF (789.53 K) | ||||
Document Type: تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة | ||||
DOI: 10.21608/zcom.2023.246207.1303 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان بيومى 1; مها البنوى2; طارق السيد3 | ||||
1كلية تجارة -قسم إدارة الأعمال -جامعة الزقازيق | ||||
2کلية التجارة ، جامعة الزقازيق | ||||
3کلية التجارة، جامعة الزقازيق، قسم إدارة الأعمال | ||||
Abstract | ||||
ملخص استهدفت الدراسة الحالية قياس العلاقة بين أبعاد الذاكرة التنظيمية التى تمثلت فى (الذاكرة الإجرائية – والذاكرة الشخصية للأفراد – والذاكرة التكنولوجية – والأرشيف) ومستويات التعلم التنظيمى)التعلم على مستوى الفرد،التعلم على مستوى الجماعة،التعلم على مستوى المنظمة) ،وذلك بالتطبيق على العاملين بالإدارات العامة فى جامعتى المنصورة والزقازيق ؛وبإستخدام قائمة الإستقصاء ،تم تجميع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة من خلال عينة طبقية عشوائية قوامها (355) مفردة من العاملين فى هذه الإدارات، وبإستخدام أسلوب تحليل المسار توصلت النتائج الرئيسية للدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين الذاكرة الإجرائية، والذاكرة الشخصية للأفراد، والأرشيف وكلا من مستويات التعلم التنظيمى، فى حين تبين عدم وجود علاقة إيجابية معنوية بين الذاكرة التكنولوجية وأى من مستويات التعلم التنظيمى، وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز دور الذاكرة الإجرائية فى الجامعات محل الدراسة ممايسهم فى تنشيط ذاكرة العاملين ، وبالتالى يسهم فى زيادة فعالية مستويات التعلم التنظيمى، بالإضافة إلى أهمية تحسين البنية التكنولوجية لقواعد ونظم معلومات الذاكرة التنظيمية ممايجعلها أكثر كفاءة ،وتحفيز الموظفين على التعلم على مستوى الفرد والجماعة وعلى مستوى المنظمة ككل ، حيث التعلم فى هذه المستويات جميعه يكمل بعضها بعضا فلا يمكن إهمال أى مستوى. | ||||
Keywords | ||||
المصطلحات الأساسية :الذاكرة التنظيمية; التعلم التنظيمى; جامعتى المنصورة والزقازيق | ||||
Statistics Article View: 182 PDF Download: 9 |
||||