أثر برنامج تدريبي سلوكى فى التدخل المبكر لتنمية مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوى الإعاقة البصريةً | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 9, Issue 1, January 2012, Page 17-60 PDF (444.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2012.330474 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد أحمد عواد1; صهيب سليم يوسف2 | ||||
1جامعة قناة السويس | ||||
2كلية التربية جامعة نجران | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر برنامج تدريبي سلوكى فى التدخل المبكر على تنمية مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة البصرية فى مرحلة ما قبل المدرسة. وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلاً وطفلة في الفئة العمرية من (4-6) سنوات بمتوسط عمري قدره (5.03) وانحراف معياري قدره (0.81) تم اختيارهم قصدياً من الملتحقين بروضة الضياء الخيرية للمكفّوفين بعمان وإربد، يعانون من الإعاقة البصرية (كف كلى، أوضعف بصر) ولا يعانون من أية إعاقات أخرى.وتم تقسيم عينة الدراسة عشوائياً الى مجموعتين متساويتين: تجريبية وعدد أطفالها (15) طفلا وطفلة وأخرى ضابطة وعدد أطفالها (15) طفلاً وطفلة.طُبق عليهم مقياس مهارات الحياة اليومية للأطفال ذوى الإعاقة البصرية (إعداد: الباحثين) بعد التحقق من دلالات صدقه وثباته، وطُبق على أطفال المجموعة التجريبية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية مهارات الحياة اليومية للأطفال ذوى الإعاقة البصرية في المرحلة العمرية من (4-6) سنوات (إعداد الباحثين) لمدة (12) أسبوعا تقريبا فى العام الدراسي (2010/ 2011) وبواقع (4) جلسات أسبوعياً، ومدة الجلسة الواحدة (30) دقيقة.وأسفر التحليل الإحصائي للبيانات عن النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05 α =) بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات الحياة اليومية بأبعاده الفرعية، وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي. وجود تفاعل دال إحصائيا عند مستوى (0.05 α =) بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات الحياة اليومية ودرجة الإعاقة في بعد إعداد الأطعمة وتناولها لصالح ضعاف البصر، وفي بعد التواصل لصالح المعاقين بصريا (كف بصر) بينما لا يوجد تفاعل دال إحصائيا في بقية أبعاد المقياس. عدم وجود تفاعل دال إحصائيا عند مستوى (0.05 α =) بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات الحياة اليومية وجنس الطفل بعد تطبيق البرنامج. وفى ضوء نتائج الدراسة قُدمت مجموعة من التوصيات التربوية للجهات المعنية والتي من شأنها أن تسهم في تنمية المهارات الحياتية اليومية للأطفال ذوى الإعاقة البصرية (كف كلى، ضعف بصر). | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 28 |
||||