أثر برنامج علاجي معرفي- سلوكي في خفض التفكير الانتحاري لدى المراهقات | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 20, Issue 5, October 2014, Page 149-180 PDF (431.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2014.330529 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نايفه حمدان الشوبكي | ||||
قسم علم النفس والتربية الخاصة كلية الأميرة عالية الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج علاجي معرفي- سلوكي في خفض التفكير الانتحاري لدى المراهقات. وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة، وقسمت عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (15) طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت من (15) طالبة. خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج معرفي سلوكي بينما لم تخضع المجموعة الضابطة للبرنامج العلاجي. وقامت الباحثة بإعداد مقياس التفكير الانتحاري. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الدرجة الكلية والبعدين المعرفي والنفسي لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج علاجي معرفي- سلوكي; التفكير الانتحاري; المراهقات | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 55 |
||||