تطوير برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية السلوكية واستقصاء فاعليته في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم في الاردن | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 16, Issue 1, October 2013, Page 285-328 PDF (547.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2013.330536 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عواطف محمود الشديفات | ||||
قسم التربية الخاصة- كلية التربية جامعة ام القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية السلوكية واستقصاء فاعليته في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم في الأردن، تكون مجتمع الدراسة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم من الذكور والإناث، في مدارس التعليم العام في الأردن. وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، مكونة من (80) طالباً وطالبة، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين، تلقى أفراد المجموعة التجريبية برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية\ السلوكية لتحسين مهارات التقرير الذاتي، بينما لم يتلق أفراد المجموعة الضابطة أي معالجة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التقرير الذاتي بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، لصالح أفراد المجموعة التجريبية على المقياس البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي المستخدم في هذه الدراسة في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى أفراد المجموعة التجريبية، وتحسين مستوى مهارات التقرير الذاتي لدى الإناث بعد تنفيذ البرنامج عنها لدى الذكور. | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 38 |
||||