أثر استخدام استراتيجية التعلم بالمشاريع في تنمية مهارات البرمجة بلغة سكراتش (Scratch) لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي في مدينة مكة المكرمة | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 1, Volume 34, Issue 135, July 2023, Page 1-52 PDF (983.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.237787.1760 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سامي بن شملان بخيت السلمي ; عبد الهادي بن دعيج حسن البجالي | ||||
كلية التربية جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث للتعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم بالمشاريع في تنمية مهارات البرمجة بلغة سكراتش (Scratch) لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي في مدينة مكة المكرمة، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت المجموعة التجريبية من (30) طالبًا، بينما تكونت المجموعة الضابطة من (30) طالبًا من طلاب الصف الرابع الابتدائي بمكة المكرمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات برمجة لغة سكراتش، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات برمجة لغة سكراتش، وتوصل البحث إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البرمجة بلغة سكراتش(Scratch)، ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات البرمجة بلغة سكراتش(Scratch)، وأوصى البحث بالاهتمام باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشاريع في تدريس مقرر المهارات الرقمية لأثرها في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات البرمجة بلغة سكراتش (Scratch)، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين لكيفية توظيف وتطبيق استراتيجية التعلم القائم على المشاريع في تدريس المقررات الدراسية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; التعلم القائم على المشاريع; مهارات البرمجة | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 122 |
||||