فعالية برنامج إرشادي جمعي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في خفض حدة الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 12, Issue 3, October 2012, Page 393-478 PDF (743.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2012.330625 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهى أحمد أمين نصر | ||||
كلية رياض الأطفال- جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية البرنامج الإرشادي الجمعي القائم على استخدام مبادئ وفنيات البرمجة اللغوية العصبية (NLP) في خفض حدة الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وقد اتبعت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (20) أماً لأطفال ذوي اضطراب التوحد، قسمت إلى مجموعتين متساويتين: المجموعة التجريبية التي تلقى أفرادها برنامجاً إرشادياً جمعياً يستند إلى البرمجة اللغوية العصبية، المجموعة الضابطة لم تتلقى أي تدريب، وطبق على العينة التجريبية مقياس الضغوط النفسية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي جمعي قائم على البرمجة اللغوية العصبية (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي والبعدي لمقياس الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد (المجموعة التجريبية) لصالح القياس البعدي. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات الأمهات بالمجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس الضغوط النفسية لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي، في مقياس الضغوط النفسية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات الخاصة بالبرامج الإرشادية الخاصة بتخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 8 |
||||