استخـــدام إستراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH)في تعليم العلوم على تنمية بعض مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 13, Volume 34, Issue 135, July 2023, Page 575-610 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.218164.1707 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايه طلعت عَبدالرحمن صقر | ||||
كلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر استخـــدام إستراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH) في تعليم العلوم على تنمية بعض مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق ذلك تم إعداد أوراق عمل التلميذ لوحدة " الصوت والضوء " لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وكذلك إعداد دليل المعلم وفقا لأستراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH)، وإعداد اختبار التفكير التأملي ، وتكونت عينة الدراسة من (70 ) تلميذ وتلميذة بمحافظة الغربية ، وتم تقسيمها إلي مجموعتين إحداهما التجريبية وعددها (35) من مدرسة الشهيد أحمد علي قشطة، والمجموعة الضابطة وعددها (35) تلميذ وتلميذة والتي درست نفس الوحدة المختارة باستخدام الطريقة المتبعة في المدارس ، وتم تطبيقه قبلياً وبعدياً علي مجموعتي الدراسة . وتوصلت نتائج البحث الحالي إلي : 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير التأملى ككل، وفى كل مهارة على حدة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير التأملى ككل، وفى كل مهارة على حدة، لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى. و تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية . | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH); مهارات التفكير التأملي; مادة العلوم | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 53 |
||||