إتجاهات الطلبة غير المعاقين نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة معهم في حصة التربية الرياضية في محافظة العاصمة | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 16, Volume 07, Issue 110, December 2021, Page 302-336 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2021.82224.1171 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حران قبلان الرحامنه ![]() | ||||
1الجامعة الاردنية کلية علوم الرياضة | ||||
2وزارة التربية والتعليم - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات الطلبة غير المعاقين نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة معهم في حصة التربية الرياضية، والتعرف إلى الفروق في الاتجاهات تبعا لمتغير الجنس (ذکر وانثى) ونوع المدرسة (حکومية، وخاصة)، إستخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية لملائمته لطبيعة الدراسة. تکون مجتمع الدراسة من الطلبة غير المعاقين المدمج معهم طلبة من ذوي الإعاقة في حصة التربية الرياضية في المدارس الحکومية والخاصة التي يطبق فيها نظام الدمج من الصف السادس للصف العاشر، واشتملت العينة على (354) طالب وطالبة، منهم (166) طالب و(188) طالبة. تم تصميم إستبانة مکونة من (22) فقرة تعبر عن الإتجاهات نحو الدمج لکل فئة من فئات الطلبة ذوي الإعاقة (العقلية، الحرکية، السمعية، البصرية) و 20 فقرة تعبر عن الإتجاهات نحو دمج طلبة صعوبات التعلم. وتم تحليل ومعالجة النتائج إحصائيا باستخدام (SPSS) لإستخراج المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، وإختبار (t.test)، ومعامل کرونباخ ألفا. أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة غير المعاقين نحو دمج الطلبة ذوي الإعاقة معهم في حصة التربية الرياضية جاءت بمستوى مرتفع نحو الطلبة ذوي الإعاقة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإتجاهات تعزى لمتغير الجنس باستثناء الاعاقة الحرکية حيث کان اتجاه الاناث نحو الدمج اعلى مقارنة بالذکور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع المدرسة بالنسبة لدمج الطلبة ذوي الإعاقة العقلية والإعاقة السمعية. بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية للدمج مع طلبة صعوبات التعلم ولصالح المدارس الخاصة. وأوصى الباحثان بزيادة فرص الدمج والتواصل بين الطلبة غير المعاقين والطلبة ذوي الإعاقة في المدارس لما له من اثار ايجابية على الطلبة ذوي الاعاقة، والترکيز على الدمج بالمجال الرياضي. | ||||
Keywords | ||||
الدمج; الاعاقة العقلية; الاعاقة الحسية; صعوبات التعلم; الاعاقة الحرکية | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 216 |
||||