تطوير استراتيجية (فکر - زاوج - شارک) ، وأثرها في تنمية بعض مهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 4, Issue 4, May 2007, Page 69-119 PDF (524.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2007.33175 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفاء عبد العزيز محمد سلطان | ||||
کليه التربيه جامعه حلوان | ||||
Abstract | ||||
إن اللغة نظام معقد قوامه رموز اتفق عليها أهل اللغة ، يستخدمونها بصور مختلفة للتفکير والتواصل المقصود الهادف إلى تحقيق وظائف محددة. وتجمع وجهات النظر المعاصرة على أن اللغة الإنسانية تتسم بثلاث کليات الأولى أنها تتطور وفقًا لسياقات تاريخية واجتماعية وثقافية ، والثانية أن تعلمها واستخدامها تحددهما وتتحکم فيهما عوامل ذات طبيعة مختلفة يمکن التمييز بينها ولا ينفک أحدها عن العوامل الأخرى ( بيولوجية وفسيولوجية وعقلية سيکولوجية وثقافية وبيئية) ، وأخيرًا فإن اللغة أحداث تحکمها قواعد نظامية ، تصفها ستة أنظمة فرعية هي النظام الصوتي ، والنظام الصرفي والنظام النحوي ، والنظام الدلالي ، ونظام التداول ، ونظام الرسم والتحرير الکتابي" (أحمد المهدي ، 2003 290). | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية (فکر - زاوج - شارک); مهارات التعبير الکتابي | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 4,623 |
||||