تقويم الأنشطة العلمية في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 19, Issue 19, November and December 2023, Page 181-214 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.332070 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة على مبارك القحطانى* | ||||
باحثة دكتوراة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى إعداد قائمة بمعايير العلوم للجيل القادم الواجب توافرها في الأنشطة العلمية في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية، وتقويم الأنشطة العلمية في ضوئها، وتكون مجتمع البحث من كتب(الفيزياء 1 والفيزياء 2 والفيزياء 3) للمرحلة الثانوية طبعة العام الدراسي1444- 1445ه، وقد تبنت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث، واستعانت ببطاقة تحليل محتوى كأداة للبحث، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: مجيء عدد تكرارات معايير العلوم للجيل القادم لـ(503) تكرارًا في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية؛ حيث جاء المعيار (الممارسات العلمية والهندسية.) وهو الأكثر تكرارًا (246) بنسبة (49 %)، وجاء معيار (الأفكار الرئيسية) هو الأقل تكرارًا (88)؛ حيث جاء بنسبة(%17.4)، وأوصى البحث بالعديد من التوصيات أهمها: تطوير برامج تعليمية تساعد على تنمية مخرجات التعلم للطلاب المتمثلة في التفكير التأملي؛ من خلال معايير العلوم للجيل القادم. الكلمات المفتاحية: الأنشطة العلمية – كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية – معايير العلوم للجيل القادم – التقويم | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة العلمية; كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية; معايير العلوم للجيل القادم; التقويم | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 45 |
||||