فعالية برنامج المحاولات المنفصلة في تنمية اللغة التعبيرية لخفض المصاداة (الإيكولاليا) لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 97-152 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.332282 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د.حمادة محمد سليمان خلاف1; د.رنا صبحي عبدالفتاح الكفوري2 | ||||
1مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة خاتم المرسلين العالمي | ||||
2مدرس الصحة النفسية كلية التربية- جامعة كفرالشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تنمية اللغة التعبيرية لخفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج تدريبي باستخدام المحاولات المنفصلة، وتكونت عينة الدراسة الحالية من (10) أطفال ممن يعانون من اضطراب طيف التوحد ، تراوحت أعمارهم من (6-10) سنوات، بمتوسط عمري قدرة (7.86) سنة، وانحراف معياري قدرة (1.14)، تم توزيعهم على مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة، واستخدم الباحثان مقياس ستانفورد – بينيه، الصورة الخامسة، اقتباس وإعداد /محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، ومراجعة محمود أبو النيل (2011)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد، الإصدار الثالث GARS-3 إعداد/ عادل عبد الله محمد(2021)، ومقياس اللغة التعبيرية للأطفال التوحديين، إعداد/ الباحثان، مقياس اضطراب المصاداة للأطفال التوحديين، إعداد/ الباحثان، البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة، إعداد/ الباحثان، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي باستخدام المحاولات المنفصلة في تنمية اللغة التعبيرية، كما أن تنمية اللغة التعبيرية أدى إلى خفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واستمرار فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: اللغة التعبيرية; اضطراب المصاداة- المحاولات المنفصلة- اضطراب طيف التوحد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 126 |
||||