أثر برنامج تعليمي مستند لاستراتيجيات ما وراء المعرفة والاستقصاء العادل في تنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة تبوك في المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 189-220 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.332287 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. عناية بنت حسن القبلي | ||||
مدير إدارة الإشراف التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي مستند لاستراتيجيات ما وراء المعرفة والاستقصاء العادل في تنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. واشتملت عينة البحث على (150) طالبةً من طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية، خلال الفصل الأول من العام الدراسي )2022-2023)، تم تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية (75) طالبةً وأخرى ضابطة (75) طالبةً. وتضمنت أدوات البحث اختبار مهارات القراءة الناقدة، واختبار للتفكير الناقد. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين مجموعتي الدراسة في اختبار القراءة الناقدة في التطبيق البعدي ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين مجموعتي الدراسة في اختبار التفكير الناقد في التطبيق البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج تعليمي; استراتيجيات; ما وراء المعرفة; الاستقصاء العادل; مهارات القراءة الناقدة; التفكير الناقد; السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 35 |
||||