الصورة التعليمية في سلسلة أم القرى لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، من وجه نظر تداولية (دراسة وصفية تقويمية) | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 355-396 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.332296 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. عبد الله بن عبد العزيز بن إبراهيم الحسن | ||||
أستاذ اللغويات التطبيقية المساعد، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
تهدف دراسة " الصورة التعليمية في سلسلة أم القرى لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، من وجه نظر تداولية " إلى معرفة مدى مناسبة الصورة في سلسلة أم القرى لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لمعايير الصورة التعليمية، ومعرفة جوانب التميز والإجادة وجوانب القصور في الصورة التعليمية في سلسلة المذكورة، وكذلك معرفة مدى مناسبة الصورة التعليمية فيها لتداولية اللغة العربية، من خلال عرضها على المعايير الفنية والثقافية والتعليمية والتداولية والأخلاقية، ومنهجها هو المنهج الوصفي التقويمي، وخلصت الدراسة إلى أن الصور في سلسلة أم القرى موافقة للمعايير بشكل كبير، وقادرة على أداء دورها التعليمي بفاعلية، خاصة إذا تم معالجة المخالفات التي توصلت إليها هذه الدراسة، وهي ما يشكّل 18% من مجموع الصور عينة الدراسة. الكلمات المفتاحية: | ||||
Keywords | ||||
الصورة; الصورة التعليمية; معايير الصورة التعليمية; تداولية الصورة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 139 |
||||