مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد وعلاقتها بمهارات حل المشكلات | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 46, Issue 1, January 2024, Page 89-130 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2023.253464.1271 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الرميصاء اسامه | ||||
التربيه للطفوله المبكره جامعه القاهره | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين مهارات التفكير الجانبي ومهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي في هذا البحث، وتألفت عينة البحث من (30) طفلاً من أطفال الروضة ذوي اضطراب التعلم المحدد، منهم (15) ذكور و(15) إناث بعمر يتراوح بين (4-6) سنوات بمتوسط 5.21 وانحراف معياري 1.14. واستخدم الباحث في هذا البحث الأدوات التالية: مقياس التفكير الجانبي، مقياس مهارات حل المشكلات، ومقياس تشخيص اضطراب التعلم المحدد. وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة دالة إحصائياً بين مهارات التفكير الجانبي ومهارات حل المشكلات، وأنه يمكن التنبؤ بمهارات حل المشكلات من خلال مهارات التفكير الجانبي. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات، منها: تعزيز مهارات التفكير الجانبي لدى أطفال الروضة من خلال تصميم وتنفيذ برامج تعليمية وتدريبية مبتكرة ومحفزة، وتنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة من خلال تزويدهم بفرص تعلم نشطة وتفاعلية، وإجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال لاستكشاف عوامل أخرى قد تؤثر في علاقة التفكير الجانبي وحل المشكلات لدى أطفال الروضة. | ||||
Keywords | ||||
التفكير الجانبي; مهارات حل المشكلات; اضطراب التعلم المحدد; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 158 |
||||