برنامج مسرحي تفاعلي لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 46, Issue 1, January 2024, Page 281-365 PDF (2.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2023.251480.1265 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دينا جمال | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة- قسم العلوم الاساسية | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج مسرحي تفاعلي لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية، وتكونت عينة البحث من: (60) طفلًا وطفلة، منهم (30) مجموعة تجريبية، و(30) مجموعة ضابطة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، التصميم ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وقد أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي: اختبار ذكاء الأطفال لجون رافن، واستمارة استطلاع آراء السادة الخبراء والأساتذة المحكمين من أعضاء هيئة التدريس حول القيم الاجتماعية المناسبة لطفل الروضة. إعداد/ الباحثة، واستمارة استطلاع رأي معلمات الروضة حول واقع تقديم المسرح التفاعلي، ودوره في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، واستمارة مقابلة لأمهات أطفال الروضة حول واقع تقديم المسرح التفاعلي، ودوره في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفالهنّ بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، ومقياس القيم الاجتماعية المصور لأطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، وبطاقة ملاحظة سلوكيات أطفال الروضة المرتبطة بالقيم الاجتماعية. إعداد/ الباحثة، وبرنامج مسرحي تفاعلي لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية. إعداد/ الباحثة، وأسفرت النتائج عن: نجاح البرنامج القائم على المسرح التفاعلي لتنمية بعض القيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة بالمناطق العشوائية، واستمرار أثر البرنامج في القياس التتبعي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج مسرحي تفاعلي; القيم الاجتماعية; أطفال الروضة بالمناطق العشوائية | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 121 |
||||