فاعلية رحلة معرفية عبر الويب "Web Quest"لإكساب الشباب الجامعي ذوي الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع بعض المهارات الحياتية | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2024, Issue 81, April 2024, Page 387-510 PDF (6.98 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2023.247043.1395 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رانيا محمود عبد المنعم سعد 1; أميرة حسن عبد العال محمد2 | ||||
1جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية النوعيةجامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي بصفة رئيسة إلى تصميم رحلة معرفية عبر الويب (Web- Quest) لإكساب الشباب الجامعي ذوي الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع بعض المهارات الحياتية، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (188) شاب/شابة من الشباب الجامعي ذوي الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع، وتكونت عينة البحث التجريبية من (47) شاب/شابة ، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في استمارة البيانات العامة، ومقياس وعي الشباب الجامعي ببعض المهارات الحياتية للشباب الجامعي ذوي الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع ، ورحلة معرفية عبر الويب "Web – Quest" لإكساب الشباب الجامعي ذوي الإحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع عينة البحث التجريبية بعض المهارات الحياتية، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ، أسفرت النتائج أيضًا عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات عينة البحث التجريبية في إكسابهم للمهارات الحياتية بمحاورها (إدارة الذات، اتخاذ القرار وحل المشكلات، إدارة الإنفعال، إدارة الوقت) وككل قبل تطبيق الرحلة المعرفية وبعدها لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الباحثتان بتنظيم ندوات ومؤتمرات تربوية عن المهارات الحياتية للشباب الجامعي بصفة عامة سواء على المستوي المحلي، الإقليمي، العالمي؛ وبتطوير قدرة الشباب الجامعي على التعامل مع التكنولوجيا بحيث يكون إستخدام التقنيات التكنولوجيا عاملا أساسيًا وإلزاميًا في كل المناهج والمقررات التعليمية في الجامعة | ||||
Keywords | ||||
رحلة; معرفية; لتنمية; المهارات; الحياتية | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 4 |
||||