نظرة في التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني / دراسة تطبيقية على مادتي النحو والصرف في جامعة عجلون الوطنية / الأردن | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 5, Volume 24, Issue 12, December 2023, Page 60-77 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2023.235093.1601 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منصور حسين عياصرة | ||||
قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة عجلون الوطنية، الأردن | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث فكرة التعليم عن بعد وفلسفته، أهو استراتيجية وخطة طارئة في ظروف ما، أو هو مستقبل التعلم والتعليم في المدارس والمعاهد العالمية، فقد قدم دراسة نظرية حول التعليم عن بعد، ما له وما عليه، كما سيأتي موضحا، ثم عرض تجربتي الشخصية في تدريس مادتي النحو والصرف في جامعة عجلون الوطنية. وقد تحدث عن التعليم عن بعد، وذكر الظروف التي سبقت التعليم عن بعد من نحو تكنولوجيا التعليم، والظرف الذي استخدمت فيه هذه التكنولوجيا ثم تحدث عن الاتصال بين الأفراد والمجتمعات من حيث هو اتصال بشري عام، وتحدث عن الاتصال التربوي فعرفه وذكر أهم عناصره، وبين مراحل عملية الاتصال وذكر بعض مؤثراتها السلبية. فصل هذا البحث أهم الأفكار حول التعليم الالكتروني، وأهمية شبكة الانترنت في هذا المجال، ووضح ماهية التعليم الالكتروني، وذكر أهم أسمائه التي أطلقها عليه الباحثون، وذكر أهم خصائص هذا التعليم. وتحدث هذا البحث، عن التعليم عن بعد من حيث هو بشكل عام وسيلة، وليس هدفا بذاته، وأنه يمثل حالة طوارئ تلجأ إليها المؤسسات التعليمية في حالات خاصة ومنها جائحة كورونا، التي قطعت الطالب عن قاعته الصفية، وأوصى بحثي بأن على التربوي أن يحافظ على أن الالتقاء بين الطالب والمدرس في القاعة الصفية هو المحور الأساس في العملية التربوية، وأن التربوي ليس مرهونا بسباق التكنولوجيا المحموم الذي يسعى إلى الربح ويغفل القيم التربوية التي يستفيدها التلميذ من المدرس، وأن اللهاث وراء التكنولوجيا لا ينبغي له بأي شكل من الأشكال أن يلغي التلاقي بين المدرس والتلميذ إذ إن الانفصال عن المعهد العلمي يلغي أسس ومبادئ العملية التعلمية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم عن بعد; الجائحة والظروف الخاصة; جامعة عجلون والتعلم عن بعد; التربويون وتهافت التكنولوجيا | ||||
References | ||||
المراجع العربية: بسيوني، عبد الحميد، التعليم الإلكتروني والتعليم الجوال ط1 ، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر. خزاعلة، محمد وآخرون، الاستراتيجيات التربوية ومهارات الاتصال التربوي ط1 ، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن. الخفاجي، سالم، 2015، التعليم المفتوح والتعلم عن بعد ط1 ، الأكاديميون للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. خميس، محمد عطية، 2009، تكنولوجيا التعليم والتعلم ، دار السحاب للنشر والتوزيع. الخان، بدر، 2005، استراتيجيات التعلم الالكتروني ط1 ،جامعة جورج واشنطن، الولايات المتحدة، ترجمة د. علي بن شرف الموسوي وآخرين، شعاع للنشر والعلوم، حلب، سوريا. درويش، إبهد، التعليم الإلكتروني فلسفته مميزاته ط1 ، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر. الزكي، أحمد عبد الفتاح، 2006، التجربة اليابانية في التعليم دروس مستفادة ط1 دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية. الشهري، فايز، 2002، التعليم الالكتروني ، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية. استيتيه، دلال ملحس وآخر، 2007، تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني ط1 دار وائل للنشر، عمان، الأردن. سالم، أحمد، 2004، تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني ، مكتبة الرشد. العطروني، محمد نبيل، 2002، التعليم الالكتروني ، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر. الطوبجي، حسين، 1987، وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعلم ، دار القلم، الكويت. عبد الحي، رمزي أحمد، 2010، التعليم عن بعد في الوطن العربي ، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر. عبود، حارث، 2007، الحاسوب في التعليم ط1 ، دار وائل للنشر، عمان، الأردن. عامر، طارق عبد الرؤوف، 2007، التعليم عن بعد والتعليم المفتوح ط1 ، طارق عبد الرؤوف محمد، مكتبة على الإنترنت. الغريب، زاهر إسماعيل، 2009، التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف ط1 ، عالم الكتب، القاهرة، مصر. | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 156 |
||||