تقويم مقرر التخطيط الاستراتيجي في ضوء رصد الواقع ووضع روئ مستقبلية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب (جامعة الملك عبد العزيز أنموذج) | ||||
إبداعات تربوية | ||||
Volume 28, Issue 1, January 2024, Page 145-174 PDF (594.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/eji.2024.333115 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. فاطمة بنت حميد علي الطويرقي1, 2, 3; أ. شريفة بنت حميد علي الطويرقي1, 4, 3 | ||||
1وزارة التعليم | ||||
2الرياض | ||||
3المملكة العربية السعودية | ||||
4الطائف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تقويم مقرر التخطيط الاستراتيجي من خلال رصد الواقع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة الملك عبدالعزيز، والعمل على وضع روئ مستقبلية للتطوير، وتكونت عينة الدراسة من (4) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز، و(5) من طلاب مرحلة الماجستير، وقد كشفت النتائج عن أن أهداف مقرر التخطيط الاستراتيجي جاءت واضحة ومناسبة، كما أن زمن المقرر جاء كاف لتحقيق الأهداف وأن المرحلة الدراسية التي يدرس فيها المقرر مناسبة، وأن أبرز العوائق التي تحد من الاستفادة الكاملة من المقرر، وهي أن الأنشطة التعليمية المصاحبة للمقرر لم تلق العناية الكافية ، كما أن المراجع الواردة في الخطة الدراسية تناسب أهداف المقرر ومتواجدة إلى حد ما، كما جاء نظام التقويم المتبع يناسب المقرر وأنشطته إلى حد ما، ثم تم وضع مجموعة من التوصيات والرؤى المستقبلية لتطوير المقرر. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تقويم; التخطيط الاستراتيجي; رؤى مستقبلية | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 81 |
||||