أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 9, Volume 33, Issue 1, January 2024, Page 237-262 PDF (627.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.333912 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. عبد المطلب بن شرف الموسـوي; د. حــمـــــد بن هـــــلال اليحمـــــدي | ||||
الجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص في إطار السعي نحو توظيف التقنية في العملية التعليمية وإيجاد الحلول التقنية لتطوير وتنمية مهارات القراءة والكتابة والاتجاهات؛ فقد هدف هذا البحث إلى كشف أثر استخدام تطبيق الواتس آب WhatsApp لدى طلبة الصف الحادي عشر في محافظة مسقط أثناء أدائهم الأنشطة التعليمية في مقرر المؤنس (من مقررات اللغة العربية) من خلال توضيح أثر هذا التطبيق في تنمية المتغيرات المتمثلة في (مهارتي القراءة والكتابة، والاتجاهات نحو استخدام تطبيق WhatsApp في تنمية المهارتين)، وقد استعان الباحثان بالمنهج شبه التجريبي، وبتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتطبيق قبلي وبعدي لأدوات الدراسة؛ للتحقق من صحة الفروض البحثية؛ إذ قسّم الباحثان عينة البحث إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية تكونت كل مجموعة منها من (58) طالبًا، وقد نفذت المجموعة التجريبية الأنشطة التعليمية وفق الأسلوب الإلكتروني من خلال مجموعة WhatsApp، أما المجموعة الضابطة فكانت تعمل وفق الطريقة التقليدية، وقد وظف الباحثان أدوات البحث قبليًّا وبعديًّا على المجموعتين، وتمثلت في الأداة "اختبار مهارتي القراءة والكتابة"، وتتألف من قسم متخصص في مهارات القراءة، وقسم مختص بمهارات الكتابة، والأداة "مقياس الاتجاهات" الذي تألف من ثلاثة أبعاد هي البعد المعرفي، والبعد السلوكي، والبعد الوجداني، وقد كشفت النتائج عن فروق دالة إحصائيًّا لصالح المجموعة التجريبية في نتائج مهارتي القراءة والكتابة، وأيضًا فروق دالة إحصائيًّا لصالح المجموعة التجريبية في نتائج مقياس الاتجاهات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تطبيق الواتس آب WhatsApp; مهارة القراءة; مهارة الكتابة; الاتجاهات | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 68 |
||||