حوكمة نفقات التعليم لتحسين كفاءة الإنفاق: سيناريو مستقبلي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 149, Issue 1, January 2024, Page 297-328 PDF (781.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.333954 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. الهام بنت نايف الراجحي | ||||
أستاذ مشارك بجامعة ام القرى المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى حوكمة نفقات التعليم ومستوى كفاءة الإنفاق في جامعة أم القرى، والكشف عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) لحوكمة نفقات التعليم على كفاءة الإنفاق في جامعة أم القرى، واشتملت عينة الدراسة على (310) مفردة من القيادات الأكاديمية بجامعة أم القرى، واستخدم الباحث المنهج الوصفي كمنهج للدراسة، واستعان بالاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصل الباحث إلى أن مستوى حوكمة نفقات التعليم جاء بدرجة متوسطة في جامعة أم القرى ، وأن مستوى كفاءة الإنفاق جاء بدرجة متوسطة في جامعة أم القرى، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) لحوكمة نفقات التعليم على كفاءة الإنفاق في جامعة أم القرى، وقد أوصت الدراسة بالاستفادة من التجارب الأجنبية في حوكمة نفقات التعليم، وعمل دورات إرشادية لقيادات الجامعة لتعزيز كفاءة الإنفاق. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية: حوكمة نفقات التعليم; كفاءة الإنفاق; سيناريو مستقبلي | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 85 |
||||