فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية العبء المعرفي في تحصيل الرياضيات وتقدير الذات الأكاديمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 1 - Serial Number 23, January 2024, Page 43-93 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.334673 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.م.د. محمود السعيد بدوي محمد بدوي | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التعليمي- كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر- كلية التربية جامعة الجوف (سابقا) | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التحقق التجريبي من فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية العبء المعرفي في كل من تحصيل الرياضيات وتقدير الذات الأكاديمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية، وتكونت العينة الأساسية للبحث من (22) تلميذًا بالصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بمحافظة سكاكا للعام الدراسي2021/2022م، متوسط أعمارهم (136) شهرًا بانحراف معياري (1.31). تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (11) تلميذًا، والأخرى ضابطة (11) تلميذًا، واشتملت أدوات البحث على البرنامج التعليمي القائم على نظرية العبء المعرفي بوحدة العمليات على الكسور العشرية، والاختبار التحصيلي في الرياضيات، ومقياس تقدير الذات الأكاديمي كلها من إعداد الباحث. وبعد تحليل البيانات باستخدام اختبار مان ويتني، واختبار ويلكوكسون توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعتين في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي في الرياضيات وتقدير الذات الأكاديمي، ووجود فروق غير دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في كل من الاختبار التحصيلي في الرياضيات، وتقدير الذات الأكاديمي. وتمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التعليمي; العبء المعرفي; التحصيل في الرياضيات; تقدير الذات الأكاديمي; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 83 |
||||