الخصائص السيكومترية لمقياس الفعالية الذاتية لدى الطالب المعلم بكلية التربية النوعية في ضوء رؤية 2030 | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 1 - Serial Number 23, January 2024, Page 374-397 PDF (682.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.334808 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ السيد الفضالي1; د/ أماني محمود محمد هاشم2; أميرة عبدالحميد محمد محمد حسن 3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية برنامج علم نفس- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الفعالية الذاتية لدى الطالب المعلم بكلية التربية النوعية في ضوء رؤية 2030 وذلك من خلال عينة قوامها (162) طالبًا معلمًا بكلية التربية النوعية، وتم استخدام أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي لاختبار البنية العاملية، والذي نتج عنه أربعة أبعاد للمقياس وهي كمالية الأداء، الخبرات غير المباشرة، الإقناع اللفظي، الاستثارة العاطفية، وتم حساب الصدق باستخدام أسلوب صدق المحتوى، والصدق العاملي وذلك للتأكد من صلاحية المقياس، وكما تم التحقق من ثبات المقياس بحساب معامل الفا كرونباخ، حيث بلغت قيمة ألفا كرونباخ لبعد كمالية الأداء (0,826)، ولبعد الخبرات غير المباشرة (0,710 )، ولبعد الإقناع اللفظي (0,794)، ولبعد الاستثارة العاطفية (0,783)، وللمقياس ككل (0.889). | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; الفعالية الذاتية | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 52 |
||||