فاعلية برنامج إرشادي لتعزيز وعي الأمهات بمهارات القيادة الأسرية الإبداعية وانعكاسها علي الصمود النفسي لأخوة الطفل الأصم | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 1 - Serial Number 23, January 2024, Page 542-627 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.334817 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/ فاطمة حسان عبد الجيد دوام1; د/ سارة عبد الكريم رمضان القليني2; أ.م.د/ هناء سعيد إبراهيم سلامة1 | ||||
1أستاذ مساعد إدارة المنزل والمؤسسات- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية | ||||
2مدرس إدارة المنزل والمؤسسات- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتعزيز وعي الأمهات بمهارات القيادة الأسرية الإبداعية بأبعادها (الحساسية للمشكلات، المرونة، الطلاقة، الأصالة، المثابرة) وانعكاسها علي الصمود النفسي لأخوة الطفل الأصم بمحاوره (الكفاءة الشخصية، الكفاءة الاجتماعية، التوجه الإيجابي نحو المستقبل). وقد تم تخطيط وتنفيذ وتقييم برنامج إرشادي، وقياس نسبة التغير الحادث في مستوى الاستجابة. واشتملت الأدوات على استمارة البيانات العامة لأسر الأمهات وأطفالهن من الصم، واستبيان الوعي بالقيادة الأسرية الإبداعية بأبعاده، استبيان الصمود النفسي لأخوة الطفل الأصم بمحاوره، برنامج ارشادي لتعزيز وعي الأمهات بمهارات القيادة الأسرية الإبداعية. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (150) من الأمهات, وتم اختيار العينة بطريقة عمدية غرضية حيث يشترط أن تكون الأسرة بها طفل أصم وله أخ واحد على الأقل. وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة الدراسة الأساسية في محافظة المنوفية " (مدارس الأمل بأشمون & معهد الأمل للصم بشبين الكوم ) والعاشر من رمضان (مدرسة التربية الفكرية والأمل)، وتم اختيار العينة التجريبية لتنفيذ البرنامج الإرشادي المعٌد, حيث اختيرت من الرباعي الأدنى من العينة الأساسية منخفضي المستوى من العينة الأساسية للدراسة وبلغ عددهم (60) من الأمهات اللاتي يلتحقن أولادهن بمعهد الأمل بشبين الكوم. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتبويبها وجدولتها وتحليلها احصائيا باستخدام برنامج Spss Ver 25. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين مهارات القيادة الأسرية الإبداعية بأبعادها والصمود النفسي بمحاوره، كما تبين وجود فروق دالة بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية في مهارات القيادة الإبداعية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح التطبيق البعدي نظراً لتأثير البرنامج المُعد حيث بلغ حجم التأثير(2.10 ) ( 2.88 ) على التوالي. ويوصي البحث بتضافر الجهود الإعلامية المرئية والمسموعة وشبكات التواصل لأهمية عقد ندوات تثقيفية ودورات تدريبية من خلال تدعيم برامج المرأة والأسرة بمحتوى يساعد على تنمية وتعزيز مهارات القيادة الأسرية الإبداعية لرفع كفاءة ربات الأسر وخاصة مع وجود طفل أصم. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي; الوعي; المهارات; القيادة الأسرية الإبداعية; الصمود النفسي; الطفل الأصم | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 60 |
||||