برنامج ترويحي لتنمية بعض عادات العقل لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة | ||||
Article 4, Volume 23, Issue 23, January 2024, Page 73-94 PDF (655.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jphalex.2024.335102 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يحيي خيري أحمد العجيزي* | ||||
مدرس بقسم الإدارة والترويح الرياضي، كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
برنامج ترويحي لتنمية بعض عادات العقل لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم م.د. يحيي خيري أحمد العجيزي مدرس بقسم الإدارة والترويح الرياضي كلية التربية الرياضية جامعة طنطا الأطفال هم ثمار المجتمع، وتنشئتهم تنشئة سليمة وصحيحة هي مسئولية كافة أطراف المجتمع لغرس العادات الإيجابية التي تساعد الأطفال عموما والأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم خصوصا على مواجهة المستقبل والاستعداد له، من خلال استثمار الوقت المتاح امام هؤلاء الأطفال لاكتساب هذه العادات وجعلها أسلوب حياة بالنسبة إليهم عن طريق توفير البرامج والأنشطة الملائمة لذلك. ويهدف البحث الي تنمية بعض عادات العقل لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم من خلال البرنامج الترويحى، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبى الذي يعتمد على القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعة التجريبية الواحدة، وذلك للتعرف على فعالية البرنامج الترويحى في تنمية بعض عادات العقل لدي الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم وذلك خلال مدة إجراء التجربة. وقد توصل الباحث الي ان الانشطة والألعاب الترويحية المتنوعة المختارة بالبرنامج الترويحي كان لها تأثير إيجابي على الأطفال المعاقين ذهنياً (القابلين للتعلم) عينة البحث في تنمية بعض عادات العقل (المثابرة – التحكم بالتهور – الاصغاء بتفهم – جمع المعلومات بالحواس). | ||||
Keywords | ||||
برنامج ترويحي; المعاقين ذهنياً; عادات العقل | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 104 |
||||