تأثير إستخدام بعض الأدوات المساعدة على تعليم مسابقة القفز بالزانة لطلاب المستوى الثانى بكلية التربية الرياضية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة | ||||
Article 8, Volume 23, Issue 23, January 2024, Page 149-168 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jphalex.2024.335106 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم جمعة طير العبيسى محمد السيد أحمد شعبان* | ||||
مدرس دكتور بقسم ألعاب القوى، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الأسكندرية مدرس دكتور بقسم ألعاب القوى، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الأسكندرية | ||||
Abstract | ||||
الملخـــص تأثير إستخدام بعض الأدوات المساعدة على تعليم مسابقة القفز بالزانة لطلاب المستوى الثانى بكلية التربية الرياضية م.د. محمد السيد أحمد شعبان مدرس دكتور بقسم ألعاب القوى كلية التربية الرياضية بنين جامعة الأسكندرية م.د. إبراهيم جمعة طير العبيسى مدرس دكتور بقسم ألعاب القوى كلية التربية الرياضية بنين جامعة الأسكندرية هدف البحث التعرف على تأثير إستخدام بعض الأدوات المساعدة على تعليم مسابقة القفز بالزانة لطلاب المستوى الثانى بكلية التربية الرياضية تم إختيار عينة البحث عشوائيا من سكاشن طلاب المستوى الثانى وعددهم (60) طالب مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (30 طالب) والأخرى ضابطة قوامها (30 طالب)؛ وتم إجراء التجانس والتكافؤ بين المجموعتين في كلآ من المتغيرات الأساسية وكذلك في المتغيرات البدنية قيد البحث ؛ تم تطبيق البرنامج التدريبى لمدة 6 أسابيع حسب الخطة الدراسية لطلاب المستوى الثانى حيث يكون الفصل الدراسى مقسم على مقررات الطلاب من مسابقات الوثب والرمى والجرى ويحتوى الجدول الدراسى على محاضرة واحدة عملية فى الاسبوع لكل سكشن زمن المحاضرة 100 دقيقة ، تم مراعاة الأسس العلمية في البرنامج التعليمي المقترح. وتم إستخلاص النتائج التالية : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الإختبارات البدنية لصالح القياس البعدي وتراوحت نسبة التحسن بين ( 1.08%: 33.51%) للمجموعة التجريبية ؛ وتراوحت نسبة التحسن بين (.0.59% : 4.28%) في الاختبارات البدنية ولصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة ؛ ووجود فروق معنوية عند مستوى (0.05) فى المتغيرات البدنية والمهارية بين المجموعتين التجريبية والضابطة قيد البحث بعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية ماعدا اختبار جري ( 30 م ) بدء طائر، وتراوحت نسبة التحسن بين ( 1.41% : 26.50%) فى الاختبارات البدنية ؛ جائت نسبة التحسن بمقدار (18.30%) فى الاختبار المهارى ويرجع الباحث ذلك إلى تأثير البرنامج المقترح باستخدام الأدوات المساعدة ؛ وإحتواء البرنامج التعليمى المقترح على تدريبات باستخدام أدوات مساعدة تشبة فى مجملها الزانة ومعظمها فى نفس المسار الحركي للمهارة وتدريبات الوثب والحبال والتعلق والحركات الاكروباتية ساعد في تطوير المتطلبات الخاصة لأداء مهارة القفز بالزانة . الكلمات المفتاحية : أدوات للمساعدة - القفز بالزانة | ||||
Keywords | ||||
أدوات للمساعدة; القفز بالزانة | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 97 |
||||